هلال شهر ذي الحجة 1441 هـ - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر ذي الحجة 1441 هـ

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال.

توقع رؤية هلال بداية شهر ذي الحجة 1441 هـ

صفات هلال شهر ذي الحجة 1441هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

في الجدول التالي:

يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020م:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

توقع الرؤية:

رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة ربما تكون ممكنة بحسب خصائص الهلال في هذا اليوم، حسب معايير الجمعية، ويتوقف ذلك على توفر الظروف الجوية المناسبة.

وقد تبدأ إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من وسط الجزيرة العربية ومن غرب المحيط الهندي، حسب معيار يالوب.وكما يتضح هذا من برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه:

يوم الأربعاء 22 يوليو 2020م:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

توقع الرؤية:

إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. وكذلك الحال في كل مناطق العالم تقريبا.

وقد تتوقف الرؤية، وخصوصا في المناطق التي يمكن أن تبدأ منها رؤية الهلال، على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا، وتغير الغلاف الأيوني وغيرها.راجع بعض الملاحظات حول رؤية الهلال.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية