هلال شهر ذي القعدة 1436هـ - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر ذي القعدة 1436هـ

نتيجة الرصد ليوم السبت 15 أغسطس 2015:

تمت محاولة رصد هلال شهر ذي القعدة في مقر الجمعية بالأوجام ولم يتمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة ولا بالتلسكوب وذلك بسبب أرتفاع الهلال ومكثه القليلين بالإضافة إلى عدم صفاء الجو في الأفق الغربي، وقد شارك في محاولة الرصد 8 من المستهلين.

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر ذي القعدة 1436 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر ذي القعدة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي السبت والأحد 15-16 أغسطس 2015 كما في الجدول التالي:

يوم السبت 15 أغسطس 2015:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي 10 درجات ويرتفع عن الأفق بـ 4 درجات كما يتضح ذلك من برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم السبت:

ستكون رؤية الهلال في المنطقة بهذه الخصائص حرجة (غير محددة) حسب معايير الجمعية ، وستكون الرؤية ممكنة بالعين المجردة في الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الشمالية وفي كامل مناطق القارة الأمريكية الجنوبية وفي أقصى جنوب القارة الأفريقية وكما يتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الأحد 16 أغسطس 2015:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس ب 17.5 درجة ويرتفع عن الأفق بحوالي 12 درجة كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأحد:

ستكون الرؤية ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم حسب معايير الجمعية ، وتصبح الرؤية أكثر سهولة كلما توجهنا للمناطق الغربية من الكرة الأرضية

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية