القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 26
◄ أهلة الشهور
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 16229 | عدد الارسال: 4 ]
هلال شهر رمضان لعام 1432هـ

شهر رمضان 1432 هـ

نتيجة رصد الهلال شهر رمضان 1432هـ
يوم الأحد 31 يوليو 2011م:

 استهل عدد كبير من أعضاء جمعية الفلك بالقطيف يوم الأحد الموافق 31 يوليو 2011م ولم يتم رؤية الهلال. فقد تمت محولة رصد الهلال بواسطة العين المجردة والمناظير المختلفة من مقر الجمعية في القطيف ومنطقة الأحساء وغنان (بالقرب من شاطئ نصف القمر) والبحرين والكويت والمدينة المنورة واستراليا. وتم رؤية الهلال في تكساس بأمريكا بالعين المجردة. ونأكد أن جمعية الفلك بالقطيف غير معنية بتثبيت الرؤية الشرعية.

* مقر الجمعية بالقطيف:
 تمت محاولة رصد الهلال في مقر الجمعية بواسطة العين المجردة من قبل 17 شخصاً وبواسطة منظار 8" ولم يتم رؤيته. وقد كان الجو غير صافٍ، بحيث اختفت الشمس قبل غروبها تحت الأفق بـ 8 دقائق تقريباً.

* منطقة غنان:
 تمت محاولة رصد الهلال في منطقة غنان (بالقرب من شاطئ نصف القمر) من قبل 8 أشخاص بالعين المجردة ولم يتم رؤيته. اختفت الشمس قبل غروبها تحت الأفق بـ 10 دقائق تقريباً.  العضو السيد شبر الشاخوري.

* منطقة الأحساء - المبرز:
 تمت محاولة رصد الهلال في منطقة الأحساء - المبرز بالقرب من مصنع التمور بواسطة العين المجردة من قبل 17 شخصاً وبواسطة منظار 8" ولم يتم رؤيته. وقد كان الجو غير صافٍ، بحيث اختفت الشمس قبل غروبها تحت الأفق بـ 7 دقائق تقريباً.  العضو السيد وليد الهاشم.

* منطقة الأحساء - بالقرب من مطار الأحساء:
 تمت محاولة رصد الهلال في منطقة الأحساء بواسطة العين المجردة من قبل 16 شخصاً وبواسطة مناظير مزدوجة (درابيل)  ولم يتم رؤيته. وقد كان الجو غير صافٍ، بحيث اختفت الشمس قبل غروبها تحت الأفق بـ 7 دقائق تقريباً.  العضو إبراهيم عبدالله الخليفة.

* منطقة الكويت:
تمت محاولة رصد الهلال في منطقة الكويت بواسطة العين المجردة وبواسطة منظار 8" ولم يتم رؤيته. وقد كان الجو غير صافٍ.  الشيخ صادق أبو عباس مع العضو حسين خشيش.

* منطقة المدينة المنورة:


 

تم مساء اليوم الاحد محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك لعام 1432 هـ بالعين المجردة وبواسطة المنظار وفيما يلي النفاصيل:
1- حالة الطقس:
سماء غائمة جزئياً مع عوالق ترابية شابت الافق ، درجة الحرارة عند الساعة السابعة 45 ْ مؤية ، الرياح شمالية شرقية بسرعة 14 كم/ساعة ، نسبة الرطوبة 12 % ، الضغط الجوي 1000 ملليبار .
2ـ عملية الرصد:
بداية وللتحقق من دقة توجيه المنظار تم توجيهه ناحية نجم السماك الاعزل وقد ظهر من خلال العدسة العينية للمنظار ... هذا وقد غربت الشمس في موعدها ومن ثم تم توجيه المنظار ناحية القمر ولم يظهر من خلال العدسة العينية الرئيسية للمنظار ولم يتمكن اي من الراصدين من رؤيته لا بالعين المجردة ولا بواسطة المنظار ، وقد شارك بالرصد اكثر من 37 شخصاً.   العضو الاستاذ عادل ضيف الله.

* مدينة بيرث - غرب استراليا:
 قمنا بتحري الهلال من مدينة بيرث بولاية غرب استراليا و لم نتمكن من رؤية الهلال بسبب الغيوم الكثيفة جهة الغرب، و لم يدع أحد برؤية الهلال من أفق مدينة بيرث.كان عددنا ما لا يقل عن 11 شخصاً 8 رجال و 4 نساء، إضافة الى الجالية الأندونيسية التي كانت متواجدة في المكان.

صورة للأفق الغربي من احدى التلال بمدينة بيرث بولاية غرب استراليا، قبل غروب الشمس بـ 45 دقيقة حيث كان الجو غائما و رطبا و ممطرا. الصورة في الساعة 16:51.  العضو مازن الجشي.


*  سان أنتونيو- تكساس- الولايات المتحدة الأمريكية:

تمت رؤية الهلال بالعين المجردة في سان أنتونيو تكساس.
تمت رؤية الهلال من قبل أغلب المجموعة (10 تقريباً) بمنظار مزدوج 10X50 وبالرغم من وضوحه في المنظار إلا أن البعض من سليمي النظر ظاهريا لم يتمكنوا من تميزه إلا بعد تدقيق مطول. حيث ادعى رؤيته اثنان من المجموعة أنا احدهما. الجو كان معقولا والهلال كان ضعيفا بالكاد يرى بالعين المجردة. وكان قابل للرؤية بالعين المجردة بشكل أوضح لوكان الجو أكثر صفاءً. كذلك لو أن الإخوة في المجموعة بذلوا جهدا أكثر للتدقيق النظر في جهة الهلال. ومما يدلل على ذلك أنه أمكن تصويره بكامرة رقمية عادية وليست مثبة بشكل جيد ولم يكن تركيزها جيد أيضاً.

 إضغط على المصغرات للتكبير

هذه صور للهلال والراصدين الذين شاركوا في الاستهلال. رئيس الجمعية الفخري الأستاذ أنور آل محمد.

 يوم الاثنين 1 أغسطس 2011م:

 استهل أعضاء جمعية الفلك بالقطيف يوم الأثنين الموافق 1 أغسطس 2011م وتم رؤية الهلال بالعين المجردة والمناظير المختلفة من مقر الجمعية في القطيف ومنطقة الأحساء واستراليا. ونأكد أن جمعية الفلك بالقطيف غير معنية بتثبيت الرؤية الشرعية.

* مقر الجمعية بالقطيف:
 تمت محاولة رصد الهلال في مقر الجمعية بواسطة العين المجردة من قبل 6 أشخاص وبواسطة منظار 8" وقد شوهد الهلال بالعين المجردة والمنظار. وقد كان صفاء الجو ليس جيداً، بحيث اختفت الشمس قبل غروبها تحت الأفق بـ 6 دقائق تقريباً.
أول رؤية كان بالدوربيل الساعة 6:27 مساء أي قبل غروب الشمس بدقيقة تقريباً. ثم رؤي بالعين المجردة الساعة 6:35 مساءً تقريباً. وكان نهاية رؤيته بالعين المجردة الساعة 7:12 مساءً، أي قبل غروبه بـ 18 دقيقة.

إضغط على المصغرات للتكبير

* منطقة المدينة المنورة:
تم مساء الاثنين محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك لعام 1432 هـ بالعين المجردة وبواسطة منظار مزدوج ( دربيل ) وفيما يلي التفاصيل:
1- حالة الطقس
سماء غائمة جزئياً مع تدني للرؤية الافقية والتي وصلت حتى مدى 6 كم ، درجة الحرارة عند الساعة السابعة مساءً 44 ْ مؤية ، الرياح غربية بسرعة 20 كم/ساعة، نسبة الرطوبة 13 % ، الضغط الجوي 1001 ملليبار .
2- عملية الرصد :
توارت الشمس خلف الغيوم التي تزداد كثافتها غرباً قبل موعد غروبها الفعلي باكثر من 10 دقائق وتمت محاولة رصد الهلال بالعين المجردة وباستخدام الدربيل دون جدوى اذ ان الهلال وعلى الارجح متواري خلف الغيوم حيث ان الافق الغربي ناحية الهلال مغطى بالسحب بارتفاع اكثر من 12 درجة تقريباً وقد شاركني الرصد شخص واحد فقط.  
العضو الاستاذ عادل ضيف الله.



* مدينة بيرث - غرب استراليا:
 قمت بتحري الهلال من مدينة بيرث بولاية غرب استراليا وقد رأيت الهلال بالعين المجردة. هلال مساء الإثنين (ليلة الثلاثاء) مرتفعا فوق مباني مدينة بيرث بولاية غرب استراليا قبل أن تغطيه السحب الكثيفة. الصورة في الساعة 17:57.   العضو مازن الجشي.



العودة لبقية أهلة الشهور

 

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

 

توقع رؤية هلال بداية الشهر

 

ملاحظة هامة : هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال 

يكون الأقتران المركزي بين الشمس والقمر يوم السبت 28/8/1432هـ حسب تقويم الجمعية 29 شعبان حسب توقيت ام القرى عند الساعة 09:39:48 مساءً ، بالتوقيت المحلي ( السبت 30 يوليو 2011م الساعة 06:39:48 مساءً بالتوقيت العالمي (UT)).

 

 الرؤية يوم السبت مستحيلة لإقتران القمر بعد غروب الشمس الساعة 09:39:48 مساءً

 

* الأحد 29 شعبان حسب تقويم الجمعية (31 يوليو 2011م):

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف الساعة 06:29:05 مساءً بالتوقيت المحلي، ويكون عمر القمر 20س 49د 17ث

2- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف الساعة 06:50:06 مساءً بالتوقيت المحلي، فيمكث 0س 21د 01ث

3- يصنع مركز القمر زاوية مع مركز الشمس (استطالة)، كما يحددها برنامج تقويم الجمعية،  قدرها °11.918 درجة ويرتفع عن الأفق °4.437 درجة ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج  Redshift 4  كالشكل التالي:

 

 

النتيجة المتوقعة:

تكون رؤية الهلال في المنطقة بهذه الخصائص رؤية الهلال غير ممكنة (لم تسجل الرؤية) حسب  معايير الجمعية، نظراً لرتفاع القمر ومكثة الظئيل ، وتبدأ الرؤية عند صفاء الجو من جنوب القارة الإفريقية وكلما اتجهنا غرباً تزداد وضوح الرؤية وبالاخص على أراضي أمريكا الجنوبية وكما يرسمه برنامج moon cal 6  حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

 

 

 *الأثنين 30 شعبان حسب تقويم الجمعية (1 أغسطس 2011م):

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف الساعة 06:28:28مساءً بالتوقيت المحلي، ويكون عمر القمر 44س 48د 40ث

2- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف الساعة 07:30:26مساءً بالتوقيت المحلي، فيمكث 1س 01د 58ث

3- يصنع مركز القمر زاوية مع مركز الشمس (استطالة)، كما يحددها برنامج تقويم الجمعية،  قدرها °24.980 درجة ويرتفع عن الأفق °13.404 درجة ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج  Redshift 4  كالشكل التالي:

 

 

النتيجة المتوقعه:

تكون رؤية الهلال ممكنة وبسهولة حسب معايير الجمعية  في المنطقة والوطن العربي ، وتتوقف على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

 

العودة لبقية أهلة الشهور