»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 2
◄ أنشطة الجمعية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 166 | عدد الارسال: 0 ]
إضافة تقويم الجمعية للعام 1442هـ بعد مراجعة معيار الجمعية وإضافة منازل القمر

 

تمت إضافة تقويم الجمعية للعام 1442هـ، وذلك بعد مراجعة معايير الجمعية لبداية الأشهر القمرية ومعيار رؤية الأهلة. كما تمت إضافة منازل القمر الثمانية والعشرين، والتي تبدأ من منزلة الشرطين وتنتهي بمنزلة الرشا. حيث تم تعديل معيار بداية الأشهر وذلك بتحليل نتائج رصد الهلال على مدى السنوات الماضية، حيث خلصت نتائج التحليل إلى أن معيار بداية الأشهر القديم بعيد بنسبة ما عن قيم الرؤية الفعلية بالعين المجردة. وعليه فقد تم تعديل خصائص هلال بداية الشهر القمري إلى الخصائص التالية:

1-  أن تكون الزاوية بين مركز القمر ومركز الشمس (استطالة القمر) 10 درجات أو أكثر وقت غروب الشمس.

2-   أن يكون ارتفاع مركز القمر عن الأفق 6 درجات أو أكثر وقت غروب الشمس.

3- أن يكون مكث جرم (قرص) القمر 40 دقيقة أو أكثر فوق الأفق بعد غروب الشمس.

كما أضيفت منازل القمر الثمانية والعشرين، حيث قسمت تقسيما متساويا على فلك البروج، إبداءً من منزلة الشرطين التي تبدأ عند خط كسوفي قدره 30 درجة. وقد شمل كل تقسيم متساوي أهم نجوم المنزلة المعروفة. وقد قرب وقت دخول القمر المنازل إلى أقرب نصف ساعة. ويمكن الاستفادة من منازل القمر في تحديد أوج القمر وحضيضه. كما تأتي تلبي تلك الإضافة طلب العديد من المهتمين. ويمكن الرجوع إلى ملحق التقويم أو إلى صفحة معايير الجمعية الفلكية لمعرفة المزيد حول تفاصيل المنازل والبروج.   

ويمكن تحميل التقويم بصيغتي PDF وصيغة Excel لمنطقة القطيف وما جاورها في المواقيت الفلكية والشرعية. أما منازل القمر فتصلح لجميع مناطق الشرق الأوسط تقريبا.

تحميل التقويم