القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 39
◄ الرحلات
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 9050 | عدد الارسال: 0 ]
الرحلة الفلكية الثامنة

تأسف إدارة جمعيتكم بأن هذه الرحلة أجلت بسبب حالة الجو المتوقعة غير المناسبة، وسيعلن عن الموعد البديل في وقت لاحق أن شاء الله.

ضمن أنشطة جمعية الفلك بالقطيف السنوية العديدة ستنظم الجمعية رحلة فلكية علمية للتعرف وتصوير الأجرام الفلكية ورصد الفجر وذلك في مساء يوم الخميس (ليلة الجمعة) 28 ذو القعدة 1429 هـ ، الموافق 27 نوفمبر 2008م. ويبعد موقع الرحلة 200 كلم تقريباً من مقر الجمعية على طريق الرياض حيث الأضواء القليلة والسماء الصافية.

تحميل الموقع من برنامج  google earth  (الإحداثيات الجغرافية لموقع الرحلة ستكون إن شاء الله 26:18 شمال/ 48:48 شرق)

ويبعد موقع الرحلة 230 كلم من مقر الجمعية على مسافة 55كلم إلى الشمال من تقاطع طريق الرياض- النعيرية (35 كلم قبل حنيذ) حيث الأضواء القليلة والسماء الصافية. وسوف يتم الانطلاق من أمام مقر الجمعية يوم الخميس في الساعة 01:00 بعد الظهر.

وتعد هذه الرحلة الفلكية الثامنة التي تنظمها الجمعية. وللتسجيل في هذه الرحلة يمكن تعبئة النموذج.  وسيكون موعد العودة صبيحة يوم الجمعة بعد الإفطار إن شاء الله. ويمكن التسجيل في الرحلة عبر النموذج المخصص. وينبغي لكل مسجل أن يحضر فراش نومه الخاص. ويشتمل برنامج الرحلة على:

1- رصد وتصوير غروب الشمس وتغير الشفق بعد الغروب.

2- رصد وتصويركوكبي الزهرة والمشتري.

3- رصد وتصوير بعض السدم مثل سدم كوكبة الجبار  وبعض المجرات.

4- رصد وتصوير المجوعات النجمية.

5- رصد وتصوير الفجر الكاذب والصادق وتغير الشفق قبل شروق الشمس.

وذلك باستخدام منظار من نوع (MEAD LX 200  8") بالإضافة إلى مناظير الجمعية المختلفة. ويمكن لذوي الاهتمام المشاركة في الرحلة وخصوصاً لأعضاء الجمعية. كما أن رسوم الرحلة هي 25 ريال للطلبة و 50 ريال للموظفين. ويمكن التسجيل عبر النموذج أعلاه.

من الجيد أن تقرأ النصائح المذكورة في المقال "10 نصائح لمراقبة الأجرام السماوية".

آخر موعد للتسجيل هو الأربعاء 27 ذو القعدة 1429 هـ، الموافق 26/11/2008م.

ملاحظة

في حالة الأجواء السيئة (مثل الغيوم أو الغبار) ستلغى الرحلة تلقائيا