القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 157
◄ المناسبات الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 11382 | عدد الارسال: 0 ]
توصيات الملتقى العربي الثالث لشباب وهواة علوم الفضاء و الفلك

قد اكتملت فعاليات الملتقى العربي الثالث للشباب وهواة علوم الفضاء والفلك المنعقد بقسنطينة وتحت شعار "الكون أمامك فارفع الستار" والذي كان فرصة للشباب ليصنعوا الحدث هذه الصائفة. 

 فكان مؤتمرا تاريخيا بحجم المشاركة العربية المتنوعة والقضايا التي نوقشت بين المشاركين خلال ما يقارب أسبوع. نذكر أن هذا المؤتمر الشباني المتميز الذي عقد في إطار الاحتفال بالسنة العالمية لعلم الفلك 2009 كان تحت الرعاية السامية لوالي ولاية قسنطينة.

ولقد تم تقديم من طرف المشاركين ما يقارب30  محاضرة وتنظم عدد من ورشات تطبيقية بالإضافة إلى . وقد توج هذا الملتقى التاريخي بالمصادقة بالإجماع على التوصيات التي ستكون أرضية صلبة للملتقيات اللاحقة، وهي كالآتي:

توصيات ملتقى قسنطينة

يتقدم المشاركون في الملتقى العربي للشباب وهواة علوم الفضاء والفلك بالشكر الجزيل إلى جمعية الشعرى لعلم الفلك أولا، مسؤولين وأعضاء، وإلى كل من دعم ورعى هذا الملتقى من مسؤولي قسنطينة (الولاية، البلدية، قصر الثقافة، دار الشباب، الدرك الوطني، وغيرهم)، نشكرهم على ضيافتهم وجهودهم وتعبهم من أجل إنجاح هذا الملتقى ونشاطاته.

يوصي المشاركون بما يلي:

1.     ترسيخ التعاون العربي في علوم الفلك والفضاء من خلال الاتحاد العربي والجمعيات وذلك بتنظيم هذه الملتقيات على أحسن شكل وتبادل الخبرات والأنشطة والمعلومات بشكل دائم مستمر.

2.     إشراف الاتحاد على البرامج العلمية للجمعيات ومحتويات الملتقيات بشكل يؤدي إلى ارتقاء الشباب العربي (الهواة والطلبة والمهتمين) رقيا علميا ثقافيا صحيحا وقويا، مع التركيز على الجانبين التربوي والتطبيقي.

3.     وضع أنشطة وبرامج فلكية علمية يتعلم من خلالها الهواة ويساهمون في التواصل بين الجمعيات العربية ومع المجتمع الفلكي العالمي، ومن مثل تلك الأنشطة والبرامج: مشروع متابعة اختفاء كوكب الزهرة، مشروع دراسة التلوث الضوئي، مشروع البحث عن الكواكب حول النجوم، البحث عن السوبرنوفات، البحث عن الفوهات النيزكية في العالم العربي ... إلخ.

4.     تنفيذ دورات تدريبية في علم الفلك للمعلمين وللإعلاميين وربما عقد ملتقى فلكي عربي مخصص للجانب التربوي التعليمي.

5.     فرز المحاضرات والمواد العلمية الفلكية المقدمة في الملتقيات ووضع أفضلها على مواقع الأنترنت لتعميم الاستفادة منها.

6.     تفعيل وإثراء مواقع الأنترنت الفلكية العربية وتزويدها بالمعلومات في أشكال مختلفة (كتب، تسجبلات فيديو، برامج تعليمية، صور ملتقطة من الهواة إلخ).

7.     دعوة الحكومات إلى بناء مراصد فلكية لفائدة الجامعات والنوادي الفلكية.

8.     هذا ونشكر كل من ساهم في هذا الملتقى بطريقة أو بأخرى وإلى الملتقى القادم إن شاء الله.