»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 92
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 6 | عدد الارسال: 0 ]
الاقتران المميز (العظيم) بين كوكبي المشتري وزحل في 21 ديسمبر 2020

اقتران القمر بالكوكبين

 

بمشيئة الله تعالى يحدث اقتران مميز بين كوكبي المشتري وزحل. وسوف تصل الزاوية بينهما في ذروة الاقتران إلى عشر درجة تقريبا بحيث يبدوان وكأنهما جرم واحد. وهذا الاقتران هو الاقتران الأقرب بين الكوكبين منذ 400 سنة حيث كان آخر اقتران مشابه في العام 1623م. ولم يتم تسجيل رؤية لذلك الحدث بالمنظار.

لذلك يمكن القول إن هذه هي المرة الأولى التي يشاهد فيها الانسان عملاقي المجموعة الشمسية عبر المنظار بهذا القرب. لذلك اطلق عليه الاقتران العظيم. لذلك يتهيا الفلكيون والهواة لرصد وتصوير الظاهرة.

ويبدأ اقتراب الكوكبين بزاوية أقل من قطر القمر البدر (0.5 درجة) ابتداء من تاريخ 17 ديسمبر 2020 وحتى 25 ديسمبر. حيث يبلغ الاقتران ذروته في تاريخ 21 ديسمبر، بزاوية تصل إلى 0.1 درجة، وهو ما يجعلهما يبدوان وكأنهما جرم واحد.

شاهد مقطع يوضح اقتران الكوكبين كما يظهر من منظار بتكبير (30X) في الفترة ما بين 17-25 ديسمبر

والمأمول أن يساعد صفاء الجو على رصد الظاهرة.

وإن شاء الله سوف يتم رصد الظاهرة وتصويرها من قبل الجمعية وبث عملية الرصد مباشرة يوم الاثنين 21 ديسمبر (5:45-7:00م). وذلك عبر

قناة الجمعية على اليوتيوب

وبهذه المناسبة فإن الجمعية تدعو جميع الهواة والمهتمين للمشاركة في مسابقة أفضل صورة يتم التقاطها لهذا الاقتران في الفترة ما بين 20 22 ديسمبر. وللتعرف على تفاصيل المسابقة يمكن الرجوع إلى صفحة.

الجمعية تنظم مسابقة لأفضل صورة للاقتران المميز بين كوكبي المشتري وزحل.

 

مسار اقتران كوكبي المشتري وزحل