»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 10
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 2 | عدد الارسال: 0 ]
المذنب C/2020 F3 (NEOWISE) يقترب من الأرض ويبدو واضحا في السماء

منذ اكتشاف المذنب في تاريخ 27 مارس 2020م من قبل مجموعة من الفلكيين باستخدام المرصد الفضائي NASA's Near-Earth Object Wide-field Infrared Survey Explorer (NEOWISE)، وهو يواصل تحركه متجها بالقرب من الشمس. وبينما كان قدره الظاهري قليل جدا عند اكتشافه بحيث تصعب رؤيته حتى بالمناظير الضخمة، فقد اقترب من الشمس وتكون له ذيل متوهج نتيجة للتدفق الشديد التي يتعرض له من الرياح الشمسية ووصل لحد يمكن رؤيته بالعين المجردة عند صفاء الجو.

صورة المذنب C/2020 F3 من لبنان

 

ووصل إلى أقرب نقطة حضيضه مع الشمس في يوم 3 يوليو حيث بلغ بعده عن الشمس حيث بلغ بعده عن الشمس 0.29 وحدة فلكية ((AU والوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس (150 مليون كيلومتر). وقد كان قابل للرؤية قبل شروق الشمس من جهة الشرق. ومن المتوقع أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض في يوم 23 يوليو على مسافة 0.69 وحدة فلكية، وبالرغم من قربه من الأرض إلا أن ابتعاده عن الشمس قد يساهم في خفوته نسبيا. ويمكن مشاهدة المذنب عند صفاء الجو وبعيدا عن الأضواء بالعين المجردة بعد الغروب. ويعتبر من ألمع المذنبات بعد مذنب هيل بوب الذي اقترب وكان واضحا في العام 1997م.

صورة المذنب C/2020 F3 من البحرين

 

والمذنبات عادة ما تتكون من الجليد وأحجار وغبار وغازات متجمدة. وعند اقترابها من الشمس وتعرضها للرياح الشمسية يتكون لها ذيل قد يمتد لملايين الكيلومترات. مما يجعله متوهجا وذا حجم مميز مقارنة بباقي الأجرام الفلكية. وفي العادة ينشطر ذيل المذنب إلى ذيل غازي وآخر غباري وقد تم رصد الذيلين لهذا المذنب. ويبلغ قطر نواة هذا المذنب حوالي 5 كيلومتر. ومن المتوقع أن يستمر في التوهج ويمكن رصده بالعين حتى نهاية شهر يوليو تقريبا. وبعد ذلك قد يمكن رصده بالمناظير. الشكل أدناه يوضح موقعه بالنسبة للنجوم بحسب التواريخ المختلفة.

 

مسار المذنب C/2020 F3

 

وسوف تقوم الجمعية برصد المذنب وبث رصده مباشره على قناة الجمعية على اليوتيوب وذلك مساء يوم الثلاثاء 21

 

صورة المذنب C/2020 F3 من غرب القطيف

يوليو بعد عملية رصد هلال شهر ذي الحجة 1441هـ.

ويمكن التعرف على موقع المذنب والأوقات الأنسب لرؤيته في أي من خلال المواقع التالية.

موقع الوقت والتاريخ timeanddate.com

موقع سكاي لايف theskylive.com