»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 5
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 2 | عدد الارسال: 0 ]
كسوف حلقي للشمس يشاهد جزئيا في المنطقة يوم الأحد 21 يونيو 2020م

ملاحظة هامة: النظر المباشر للشمس بالعين المجردة أثناء الكسوف ومن دون استخدام نظارات خاصة أو ومرشحات خاصة للمنظار قد يؤدي إلى أضرار دائمة في العين. لذلك يلزم استخدام النظارات أوالمرشحات الخاصة لرصد الشمس أثناء الكسوف.

مقطع فيديو للكسوف

يتوقع بمشيئة الله حدوث كسوف حلقي للشمس يوم الأحد 21 يونيو 2020م (29 شوال 1441هـ). وسوف يتم مشاهدة الكسوف إما حلقياً أو جزئياً من كل بلدان الشرق الأوسط وأغلب مناطق قارة آسيا وأفريقيا والأجزاء الشرقية والجنوبية للقارة الأوربية وشمال قارة استراليا كما هو موضح في الشكل. أما مسار الكسوف الحلقي فإنه يبدأ من وسط أفريقيا ويمر في السودان وأثيوبيا ثم يمر في اليمن وبعض المناطق السعودية الصحراوية ثم يمر في عمان قرب العاصمة مسقط. ثم ينتقل إلى باكستان وشمال الهند حيث ذروة الكسوف. ثم إلى دول جنوب شرق آسيا وينتهي في المحيط الهادي.

خارطة العالم لمناطق الكسوف

 

خارطة مناطق الكسوف المحلية

 

وأما أوقات الكسوف في مدينة القطيف فهي على النحو التالي:

·         بداية الكسوف الجزئي: 7:14ص.

·         ذروة الكسوف الجزئي (73%من حجم الشمس): 8:30ص.

·         نهاية الكسوف الجزئي: 9:57ص.

·         مدة الكسوف الجزئي: ساعتان و 43 دقيقة.

 

 

وسوف تقوم الجمعية برصد الكسوف الجزئي وبث الرصد مباشرة من قناة الجمعية على اليوتيوب:

 

قناة الجمعية على اليوتيوب (نرجو التفضل بالاشتراك في القناة):

https://www.youtube.com/channel/UCxBDO83HiA4gF-32EVmDLQw

 

 ويحدث الكسوف عندما يمر القمر أمام قرص الشمس، إما جزئيا أو كليا أو حلقيا. وبسبب بيضاوية (إهليليجية) مدار القمر حول الأرض ومدار الأرض حول الشمس، فإن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (أوج القمر) أو تكون الأرض في نقطة قريبة من الشمس (حضيض الأرض) بحيث يكون حجم قرص القمر الظاهري أصغر من حجم قرص الشمس. أو بعبارة أخرى فإن مخروط ظل القمر لا يصل إلى سطح الأرض كما هو موضح في الشكل. ويتم رسم خط الكسوف الحلقي بامتداد رأس المخروط الواصل لسطح الأرض. لذلك فإن عرض مسار الكسوف الحلقي ومدته تكون في العادة أكبر من الكسوف الكلي. حيث يبلغ عرض مسار الكسوف الحلقي تقريبا 150 كيلومتر في المتوسط. كما أن فترة الكسوف الحلقي قد تصل إلى 12 دقيقة في حين أن أقصى مدة كسوف كلي تصل إلى 7 دقائق في نفس المنطقة.

 

ويحدث كسوف الشمس وخسوف القمر بمعدل مرتين في السنة في المتوسط، عندما تمر الأرض في عقدتي الكسوف والخسوف. كما أن كل كسوف شمسي يرافقه خسوف للقمر إما بعده أو قبله بنصف شهر قمري. لذلك يتوقع أن يحدث خسوف شبه ظل للقمر في مساء يوم 5 يونيو 2020م. وخسوف شبه الظل هو خسوف بالمصطلح الفلكي فقط يؤدي إلى خفوت ضوء القمر دون أن يخسف. كذلك فإن الكسوف التالي سيكون بتاريخ 25 اكتوبر 2022م حيث سيكون جزئيا وسوف يشاهد في مناطق الشرق الأوسط وشبه القارة العندية بالإضافة إلى قارة أوربا، وسوف يشاهد في المنطقة جزئيا بنسبة 35% تقريبا في المنطقة.