»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 3452
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 33 | عدد الارسال: 0 ]
إطلاق تطبيق 'صلواتي' لحساب أوقات الصلوات بإضافة خانة 'اعتراض الفجر' التي اعتمدتها الجمعية

 

قام المبرمج عبد الحميد آل عباس (أبو هادي) بإطلاق النسخة الأولى من تطبيق "صلواتي" الذي يعمل على الأجهزة الذكية بنظام أندرويد. وهو نظام يقوم بحساب أوقات الصلوات اليومية بدقة الثواني. وقد أضاف المبرمج خانة اعتراض الفجر للتطبيق بحسب معيار الجمعية الذي حددته لذلك وهي درجة انخفاض مركز الشمس بزاوية 15.5 درجة، اعتمادا على دراسة ميدانية أجرتها الجمعية على مدى 3 سنوات تقريبا. ويمكن تحديد الموقع في التطبيق من موقع الجهاز وثبيت ذلك. والنسخة الحالية هي النسخة الابتدائية. وإن شاء الله يعمل المبرج على ترقيتها لنسخة أحدث. الجدير بالذكر أن مبرمج التطبيق هو مبرمج برنامج تقويم الجمعية كما أنه أحد الداعمين للجمعية على مدى أكثر من 10 سنوات.

وهو يقوم بحساب الأوقات بدقة عالية جدا على مستوى الثواني.

 

·         ميزات هذا التطبيق:

·      الدقة العالية.

·      حساب الفجر الصادق.

·      حساب البديل للفجر.

·      حساب الشروق والغروب بحسابات غير تقليدية.

 

·         الفجر الفلكي والفجر الصادق:

الفجر الفلكي: هو بداية انعكاس أو تشتت ضوء الشمس من الغلاف الجوي الأرضي ويظهر خافتا مستطيلا للأعلى ، ودرجته 18 درجة قوسية وهو يمثل الفجر الأول أو الكاذب وهو حسب ما اعتاد عليه الناس وقت الأذان ويمكن استخدامه أو قبله ببضع دقائق كبداية للإمساك عند الصيام احتياطا.

 

الفجر الصادق: هو بداية الضوء الخافت المستطيل بالانتشار أفقيا والاعتراض ويبدو ضوؤه جليا وواضحا ومتوسط درجته 15.5 درجة قوسية حسب دراسة وتوصية فلكية من جمعية الفلك بالقطيف وهو يمثل الفجر الثاني وبداية وقت صلاة الصبح.

 

بديل الفجر: يقوم التطبيق في حالة غياب علامة الفجر الفلكي أو الفجر الصادق بحساب وقت أدنى انحطاط للشمس تحت الأفق كبديل لهما لبعض المناطق الشمالية في فصل الصيف والتي يكون فيها الانحطاط أقل من زاويتيهما.

 

·         الشروق والغروب:

يراعي التطبيق تأثير الارتفاع والحرارة والضغط الجوي والانكسار في حساب شروق وغروب الشمس ، وربما تطبيق صلواتي هو الوحيد الذي يراعي تأثير الحرارة في حساب الضغط والانكسار وندرة من التطبيقات يقتصر تأثير الحرارة فيها على الانكسار فقط.  فالارتفاع يؤثر في وقتي الشروق والغروب في المناطق المرتفعة عن مستوى سطح البحر ، فشروق الشمس في المناطق المرتفعة يكون قبل موعد شروقها للمواقع التي تقع على مستوى سطح البحر، وكذلك غروب الشمس في المناطق المرتفعة يكون بعد موعد غروبها للمواقع التي تقع على مستوى سطح البحر.

 

·         ضبط الحرارة:

لضبط الحرارة ينصح بأخذ المتوسط بدرجتي الحرارة لوقتي الشروق والغروب كالتالي:

(درجة الحرارة وقت الشروق + درجة الحرارة وقت الغروب) ÷ 2.

كما ينصح بتحديث درجة الحرارة مع بداية كل فصل من الفصول الأربعة إن أمكن أو اعتماد درجة الحرارة لمنتصف فصل الربيع لكل العام.

 

·         نصف الليل:

لحساب نصف الليل الشرعي ستة خيارات وهي:

·      من غروب الشمس إلى الفجر الفلكي.

·      من غروب الشمس إلى الفجر الصادق *.

·      من غروب الشمس إلى الشروق.

·      من المغرب إلى الفجر الفلكي

·      من المغرب إلى الفجر الصادق.

·      من المغرب إلى الشروق.

 

·         التوقيت الصيفي:

يراعي التطبيق التوقيت الصيفي وتطبيق صلواتي هو الوحيد الذي ابتكر طريقة ضبط أو خيار تطبيق التوقيت الصيفي بسهولة عالية وبإدخال واحد فقط من أصل 12 خيارا حسب المعمول به حاليا في العالم.

 

·         منبّه الصلاة:

يقدم التطبيق التنبيه على شكل أذان ورنة ورسالة نصية ويقوم بجدولتها بالتناوب كلما حان وقت جدول للتالي وبشرط أن يكون التطبيق نشطا ، كما يتيح الاختيار بين ثلاثة من المؤذنين.

 

·         التقاويم:

·      يظهر التطبيق التقويم الهجري القمري القياسي الاصطلاحي (حسب الرؤية) أي بتأخير يوم واحد عن الهجري القياسي (حسب الحساب) ، مع إمكانية ضبطه ليوافق التقويم الرسمي أو الشرعي بزيادة أو نقصان يوم واحد أو يومين.

·      كما يظهر التقويم الهجري الشمسي الإيراني بأسماء عربية للشهور وتم اختياره عن باقي التقاويم الهجرية الشمسية لأنه الأدق على الإطلاق بين التقاويم الشمسية كافة الإسلامية منها وغير الإسلامية ويختلف بداية الإيراني عن العربي بتقدمه ستة شهور حيث يتفق مع بداية دورة الشمس المدارية أو الاستوائية والتي عادة تبدأ في 20 أو 21 مارس.

·      وكذلك يظهر التقويم الميلادي الجريجوري.

 

·         المواقع:

يمكنكم إضافة عدة مواقع والاختيار منها كموقع افتراضي دون الحاجة الدائمة للبحث عن الإحداثيات وتوفر الاتصال بالشبكة ، كما يمَكّنكم التطبيق من التحكم الكامل بالإضافة والتعديل والحذف ، والبحث عن احداثيات الموقع.

 

·         آخر التحديثات:

·      إضافة اللغة الإنجليزية.

·      إضافة الأذان.

·      إضافة البوصلة

·      تحسينات عديدة.

 

·         تحديثات مستقبلية:

·      عمل نظام لضبط الحرارة بشكل أدق وأسهل.

·      إضافة تعقيبات الصلاة وأدعية الأيام والمناسبات الدينية.

 

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.abuhadi.myprayers2