القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 18
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 264 | عدد الارسال: 0 ]
إكتشاف أرض عملاقة حول نجم يشبه الشمس

إعداد: م. ماجد ابوزاهرة 

عثر فريق من علماء الفلك في جامعة سانتا كروز على كوكب خارج نظامنا الشمسي يوصف بأنه " أرض عملاقة " يدور حول نجم يشبة الشمس يسمى HD 285181 بعمر 3.7 مليار سنه ويبعد عنا حوالي 294 سنه ضوئية ونشرت النتائج في المجلة الفلكية بتاريخ 14 يناير 2019.

إن مصطلح الأرض العملاقة يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية ، وحجمها أكبر بكثير من الأرض ، ولكنها نظريا أصغر حجما من الكواكب الغازية وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية او أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم) حتى يطلق عليه هذا المصطلح.

يبلغ حجم الكوكب الذي تمت تسميته HD 285181b حوالي 1.6 حجم الأرض و وكتلته 6.5 مرات كتلة الارض، وبكثافة تبلغ 8.4 غم/سم3 ، ما يعني بأن الكوكب متناسق مع الأرض من حيث التكوين الصخري الحديدي.

يدور الكوكب حول النجم HD 285181 الذي يبلغ حجمه وكتلته حوالي 0.9 مرات الشمس، وتستغرق مدة دورة الكواكب المدارية 2.23 يوم وهو بذلك أقرب بكثير من نجمه المضيف مقارنة بالمسافة التي تفصل الأرض عن الشمس.

تم إكتشاف هذا الكوكب الصخري لأول مره من خلال بيانات مهمه " K2 " لتلسكوب كيبلر الفضائي ، ثم تم تأكيد وجوده باستخدام مقياس الطيف عالي الدقة (هاريس) المثبت على تلسكوب (مرصد كيك)  البالغ قطره عشرة أمتار على جبل " مونا كيا " في هاواي ، وايضا بإستخدام جهاز البحث عن الكواكب عالي الدقة ( هاربس-إن) بتلسكوب غاليليو الوطني في جزر الكناري.

وتم اكتشاف بأن الكوكب لا يمتلك غلاف جوي ذو أهمية ، ولو كان هناك غلاف جوي حقيقي في الماضي فمن المحتمل انه تأكل بسبب عملية تسمى " التبخر الضوئي " خلال المليارات الأولى من عمر النجم الذي يدور حوله الكوكب.

من المعروف أن الكواكب منخفضة الكتلة التي تعاني من قدر كبير من الاشعاع النجمي ، فإن عملية التبخر الضوئي ( الهروب الهيدروديناميكي) تعتبر العمليات المسيطرة على فقدان غلافها الجوي.

يحدث "التبخر الضوئي" عندما تقوم فوتونات عالية الطاقة من النجم المضيف بتأيين وتسخين الغلاف الجوي للكوكب مما يتسبب في تمدده وهروبه.

وقد يكون الكوكب HD 285181b قد تشكل  في الأساس كوكب غازي قزم كتلته تصل الى 10 اضعاف كتلة الارض او ما يسمى " نبتون صغير" وانتقل عبر ما يسمى "فجوة فولتون " الى كوكب " ارض عملاقة" من خلال التبخر الضوئي.

للتواصل مع الكاتب:
Jeddah_society@yahoo.com