القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 35
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 76 | عدد الارسال: 0 ]
أفضل صورة لنظام (R Aquarii) على الإطلاق

إعداد : م. ماجد ابوزاهرة

 

تمكن علماء الفلك من خلال إستخدام مقياس الاستقطاب الطيفي Spectro-polarimeteric عالي التباين المخصص للبحث عن الكواكب خارج نظامنا الشمسي في المرصد الأوروبي الجنوبي ، من الحصول على تفاصيل دراماتيكية للعلاقة النجمية المضطربة في النظام النجمي الثنائي R Aquarii ، وقد نشرت النتائج في مجلة الفلك والفيزياء الفلكية.

 

يقع النظام النجمي R Aquarii على مسافة 650 سنه ضوئية، وهو يسمى بالثنائي التكافلي حيث يتألف من نجمين محاطين بسحابة كبيرة من الغاز تسمى السديم.

 

هذه الثنائيات تحتوي على نجمين في علاقة غير متكافئة ومعقدة – قزم أبيض و عملاق أحمر ، حيث يقوم القزم الأبيض بسحب المادة من رفقيه الأكبر .

 

إن النجم العملاق الأحمر المُعَذّب والقزم الأبيض الغير مستقر يقذفان المادة أحيانا في طفرات غريبة في شكل حلقات وصفوف طويلة .

 

من المعروف أن النجم العملاق الأحمر في نظام R Aquarii هو نوع النجوم المعروفة باسم "متغير ميرا" ، ففي نهاية حياتها تبدأ هذه النجوم " بالنبض" ، وتصبح أكثر سطوعاً بمقدار 1000 مرة من الشمس وذلك مع تمدد طبقاتها الخارجية نحو الفضاء بين النجوم.

 

إن مخاض الموت بالنسبة لهذا النجم مأساوي بالفعل، ولكن تأثير القزم الأبيض المرافق له يحول هذا الوضع المثير الى مشهد كوني استثنائي.

 

فالقزم الأبيض يسحب المواد من الطبقات الخارجية من رفيقه الاكبر ، ويمكن رؤية النفاثات للمادة النجمية من هذا العملاق الأحمر المحتضر و القزم الأبيض تندفع الى الخارج .

 

وفي بعض الأحيان عندما تتجمع المواد بشكل كافي على سطح القزم الأبيض يحدث إنفجار (نوفا) نووي حراري ، وهو حدث يلقي بكمية كبيرة من المادة إلى الفضاء .

 

ويمكن رؤية بقايا إنفجارات (النوفا) التي حدثت سابقا في سديم الغاز الذي يشع من R Aquarii في هذه الصورة.

 

للتواصل حول الموضوع:
Jeddah_society@yahoo.com