القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 22
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 76 | عدد الارسال: 0 ]
رصد "غيمة هليوم" حول كوكب HAT-P-11b

اعداد : المهندس. ماجد ابوزاهرة

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك هليوم يتحرر من اعلى الغلاف الجوي لكوكب خارج النظام الشمسي يسمى "HAT-P-11b" وقد نشرت النتائج في مجلة العلوم.

الكوكب HAT-P-11b اكتشف في عام 2009 ، قطره حوالي 4 أضعاف نصف قطر الأرض وحوالي 26 مرة كتلة الأرض تشبه كتلة كوكب نبتون وهو يبعد مسافة حوالي 122 سنة ضوئية في كوكبة الدجاجة.

يدور الكوكب العملاق قريباً جداً من نجمه المضيف ، وهو نجم من النوع (K) يدعى HAT-P-11 ، وبالتالي فان الكوكب حار بشكل لا يصدق ، حيث تصل درجات حرارة إلى 605 درجة مئوية.

وباستخدام مقياس للطيف على تلسكوب قطره  4 أمتار في "كالار التو" في إسبانيا ، اكتشفت ذرات الهيليوم وتم قياس سرعتها في اعلى الغلاف الجوي للكوكب.

وكان العلماء يشكون في أن قرب الكوكب من نجمه يمكن أن يؤثر على غلافه الجوي ، والارصاد الجديدة دقيقة للغاية لدرجة أن الغلاف الجوي لذلك الكوكب يُضخم بدون شك بالإشعاعات النجمية ويهرب إلى الفضاء.

تلك الارصاد تدعمها المحاكاة الحاسوبية المستخدمة لتتبع مسار ذرات الهيليوم ، وقد وجد ان الهيليوم ينفث بعيدًا عن الجانب النهاري للكوكب إلى جانبه الليلي بسرعة تزيد على 10000 كيلومتر بالساعة.

ولأنه غاز خفيف، فإن الهليوم يهرب بسهولة من جاذبية الكوكب ويشكل سحابة حوله. هذه الظاهرة تجعل HAT-P-11b متضخم للغاية ، مثل بالون الهيليوم.

ويعتبر هذا اكتشاف مهم ، خاصةً أنه لم يتم اكتشاف الهيليوم في الغلاف الجوي للكواكب خارج النظام الشمسي لأول مرة الا في وقت سابق من هذا العام.

ويأمل العلماء أن يتمكنوا من استخدام هذه الدراسة الجديدة لمعرفة أنواع الكواكب التي تحتوي على كميات كبيرة من الهيدروجين والهيليوم ومدة احتفاظها بالغازات في اغلفتها الجوية.