القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 39
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 8589 | عدد الارسال: 0 ]
كاسيني تؤكد وجود مركبات بلاستيكية على تايتان

 

المركبة الإستكشافية كشفت عن جزيء البروبيلين في غلاف تايتان، ويعد هذا الكشف أول تأكيدٍ لوجود المركبات البلاستكية خارج نطاق الأرض

 

المركبة كاسيني ترقب الجزء المظلم لأكبر أقمار زحل المسمى "تايتان" حيث يظهر في الصورة تشتت أشعة الشمس من الغلاف الجوي للقمر مشكلاً حلقةً مضيئة حوله.

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ومن خلال مركبتها الإستكشافية "كاسيني" عن إكتشافها لجزيء البروبيلين (propylene) على غلاف القمر تايتان التابع لكوكب زحل، وهو مركب كيميائي يُستخدم في صنع أوعية تخزين الأطعمة، وفي مصدات السيارات، كما له إستعمالات أخرى في الإستهلاك اليومي. الإكتشاف المذكور هو الأول الذي يتم تأكيده حيث لم يتم تأكيد وجود هذا المركب الكيميائي خارج كوكب الأرض.

مطياف الأشعة تحت الحمراء لكشف المركبات(CIRS) التي زُودت بها كاسيني، تعرفت على كمية صغيرة من جزيئات البروبيلين في الغلاف الجوي السفلي للقمر تايتان. ويُستخدم مطياف الأشعة تحت الحمراء من أجل قياس الإشعاعات الحرارية المُنبعثة من زحل وأقماره بنفس الطريقة التي تشعر بها أيدينا بحرارة النار.  ويعد البروبيلين أول جزيء يتم إكتشافه على تايتان بإستخدام تقنية (CIRS). وبعد عزل الإشارات المتشابهة على إرتفاعات مختلفة داخل الغلاف الجوي السفلي للقمر، تأكد الباحثون بوجود هذه المادة الكيميائية. (CIRS) بإمكانه كذلك التعرف على غازٍ معينٍ مشعٍ من خلال مطابقة بصمته الحرارية الفريدة.

الإكتشاف الأخير سد ثغرة غامضة في تاريخ مراقبة القمر تايتان منذ مهمة فويجر1 عام 1980 والتي تعد أول مهمة إستطلاعية لكوكب زحل و قمره تايتان. وقد تمكنت فويجر1 من إكتشاف العديد من الغازات حول غلاف تايتان الضبابي البني، بالإضافة إلى المركبات الهيدروكربونية التي تدخل بشكل أساسي في تكوين النفط و الوقود المستخدم على سطح الأرض.