القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 31
◄ جديدالفلك
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 12803 | عدد الارسال: 0 ]
العالم يترقب مذنب “PANSTARRS” في شهر مارس،2013 م

من المتوقع أن يكون المذنب مشاهداً بالعين المجردة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في شهر مارس من العام الجاري.

يشهد سكان الأرض لهذا العام إقتراب ثلاث مذنبات كان أولها مذنب "Lemmon (C/2012 F6)"  والذي مايزال مشاهداً في النصف الجنوبي للكرة الأرضية وسيكون مشاهداً في النصف الشمالي للكرة الأرضية في شهر مايو من العام الجاري. أما المذنب الثاني فهو مذنب "PANSTARRS (C/2011 L4) " وهو ما سيكون محط حديثنا. أما المذنب الثالث فهو مذنب "ISON (C/2012 S1) " وهو الأبرز بينهم حيث يتوقع الفلكيون أن يكون ألمع مذنبٍ رآه الإنسان وسيكون مشاهداً في شهر نوفمبر من العام الجاري. ما يميز الآخيرين أنهما مرئيان بالعين المجردة وهذا ما يجعلهما حدثين فلكيين جديرين بالإهتمام من قِبل الخاصة والعامة.

صورة للمذنب من سماء إستراليا.

يعتبر مذنب “PANSTARRS” من المذنبات غير الدورية، ويعود إكتشافه في شهر يونيو من عام 2011 م من مرصد Pan-STARRS الواقع في جزر هاواي. كان قدره الظاهري عند إكتشافه 19، وفي شهر مايو من عام 2012م زاد لمعانه ووصل قدره الظاهري إلى 13.5 و كان حينها مشاهداً بالتلسكوبات الكبيرة. ومع حلول شهر أكتوبر من عام 2012 م بدت ذؤابة المذنب (coma) بالإمتداد في الفضاء حيث قُدرت بـ 120 000 كم. ومع إقترابه من مدار الأرض أصبح مذنب PANSTARRS أكثر لمعاناً في السماء حتى وصل قدره الظاهري إلى 6 في السابع من شهر فبراير من العام الجاري. هذا ويعتبر التنبأ بلمعان المذنبات من الأمور التي يصعب حسمها. وفيما يتعلق بمذنب PANSTARRS، فقد أشارت التقديرات الأولية إلى أن قدره الظاهري سيصل إلى صفر (أي بلمعان نجمي فيغا و رجل القنطور). وفي شهر أكتوبر من عام 2012 م خلصت التقديرات إلى أن لمعانه سيصل إلى -4 أي بلمعان كوكب الزهرة، لتتراجع بعدها في مطلع يناير من عام 2013م إلى +1 . وفي شهر فبراير يشير الرسم البياني إلى تراجع لمعانه قليلاً حيث يُتوقع أن يكون لمعانه في أقرب نقطة له من الأرض يساوي +2.5/+ 3.0. وفي جميع الأحوال فإن قدره الظاهري من المؤكد سيكون دون +6 وهذا الحد من اللمعان يسمح للعين البشرية برؤويته بدون الإستعانة بالأدوات الفلكية. هذا ويتوقع الفلكيون أن يكون لمعانه بلمعان نجوم حزام الجبار.

الصورة الأولية للمذنب من مرصد Pan-STARRS في جزر هاواي،2011 م.

مسار مذنب PANSTARRS في شهر مارس:

5 مارس، 2013 م: يكون المذنب على بعد 1.10 وحدة فلكية من الأرض. أي أكبر بقليل من بعد الأرض من الشمس.

7 مارس، 2013 م: يكون المذنب ظاهراً فوق الأفق الغربي بعد الغروب حيث سيمكث من 40 إلى 45 دقيقة بعد غروب الشمس. يحتاج الراصد إلى سماء خالية من العوالق وبعيدة عن أضواء المدن، حينها فقط سيشاهده فوق الأفق الغربي تماماً.

10 مارس، 2013 م: يكون المذنب في أقرب موضع له من الشمس؛ أي على بعد 0.30 وحدة فلكية (45 مليون كيلومتر) أو بعد كوكب عطارد من الشمس. وبسبب قربه من الشمس سيكون ذيله المتشكل من البخار والغاز طويلاً.

12-13 مارس، 2013 م: يكون المذنب مقترناً بالهلال مما يشكل ضوء الهلال عائقاً بسيطاً لمشاهدته. إلا أنها فرصة جيدة لمشاهدته وتصويره، ذلك لأنه سيمكث مدة 70 دقيقة بعد غروب الشمس وسيغرب عند موضع غروب الهلال تقريباً.

مسار المذنب في شهر مارس وأفضل وقت لمشاهدته وتصويره هو بين 12-13 من مارس.

يستمر المذنب بالظهور طيلة شهر مارس وسيكون في 17-18 من الشهر المذكور عند نجم الجنب و فوق نجم سرة الفرس في كوكبة المرأة المتسلسلة. هذا وسيشهد العالم كله رؤوية المذنب وسوف تقام الأنشطة والبرامج المختلفة من أجل رصده وتصويره.