جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/crescents/item.php?id=562
تاريخ الطباعة: 27-11-1438 هـ الموافق 19-08-2017 م 03:33:46
هلال شهر ربيع أول 1438هـ

 

 

أهلة الشهور

 

 

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

 

توقع رؤية هلال بداية شهر ربيع أول1438 هـ

 

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

 

صفات هلال شهر ربيع أول كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي الثلاثاء والأربعاء 29 و 30 نوفمبر 2016 كما في الجدول التالي:

 

 

 

يوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016:

حسب المعطيات في الجدول السابق سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بمقدار 3 درجات ونصف ويرتفع عن الأفق بأقل من درجتين كما يتضح ذلك من برنامج ردشفت في الشكل التالي:

 

 

النتيجة المتوقعة ليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016:

 

ستكون الرؤية في المنطقة بهذه الخصائص شبه مستحيلة (مستحيلة عملياً) حسب معايير الجمعية ، وستكون هنالك إمكانية للرؤية بإستخدام التلسكوب في غرب المحيط الهادي كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6 حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

 

 

 

 

 

أما بالنسبة ليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016:

 

فسيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي 3 درجات، ويرتفع عن الأفق بحوالي 10 درجات، كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

 

 

 

 النتيجة المتوقعة ليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016:

 ستكون رؤية الهلال بهذه الخصائص ممكنة في المنطقة، وتصبح الرؤية ممكنة بسهولة كلما توجهنا للمناطق الغربية من الكرة الأرضية، ويتضح هذا من برنامج مونكال حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

 

 

 

 

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.