جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/crescents/item.php?id=467
تاريخ الطباعة: 3-6-1439 هـ الموافق 19-02-2018 م 00:18:08
هلال شهر شوال 1430 هـ
تمت محاولة رصد هلال شوال بعد غروب شمس اليوم الأحد ، بمشاركة 15 راصدا في مرصد الجمعية ، ولم تتم الرؤية بالمنظار  MEADE LX 200 ( GPS 10")  بسبب اختلال حصل ليلة الرصد الماضية ، ولا بالعين المجردة بسبب تراكم الغبار ، بحيث اختفت الشمس عن الرؤية بالعين المجردة قبل وقتها غروبها الفعلي، حيث اختفت الساعة 05:32 م، أي قيل 8 دقائق.

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

شهرشوال 1430 هـ

توقع رؤية هلال بداية الشهر

تستحيل عمليا  رؤية  هلال شهر شوال 1430 هـ،  يوم السبت 29 رمضان حسب  تقويم الجمعية، 19 سبتمبر 2009 م، نظراً لمكث القمر وارتفاعه عند غروب الشمس غير الكافيين ، حيث لم تسجل الرؤية من قبل بمثل تلك الخصائص.

ملاحظة هامة : هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

يكون اقتران الشمس بالقمر يوم الجمعه 18 سبتمبر 2009 م ،  الساعة 09:44:20مساءً بالتوقيت المحلي (06:44:20مساءً  بالتوقيت العالمي (UT)).

* السبت 29 رمضان حسب تقويم الجمعية  (19 سبتمبر 2009م):

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف الساعة 05:40:46 مساءً بالتوقيت المحلي، ويكون عمر القمر 19:56:26 ساعة.

2- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف الساعة 05:52:13 مساءً بالتوقيت المحلي، فيمكث 11دقيقة و 27 ثانية بعد غروب الشمس.

3- يصنع مركز القمر زاوية مع مركز الشمس (استطالة)، كما يحددها برنامج تقويم الجمعية،  قدرها 11.802 درجة ويرتفع عن الأفق 1.497 درجة ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج  RedShift 6.0.6  كالشكل التالي:

 

االنتيجة المتوقعة:

تكون رؤية الهلال شبه مستحيلة ، ( مستحيلة عمليا ) حسب  معايير الجمعية، نظراً لمكث القمروارتفاعه الضئيلين، (والتي لم تسجل الرؤية من قبل بمثل هذه الخصائص )، وتبدء رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة من جنوب غرب المحيط الهندي ، ويمكن رؤيته بسهولة في جنوب افريقيا ، وقارة امريكا الجنوبية ، ومن الممكن رؤيته بصعوبة بالغة في اواسط قارة افريقيا ، كما يمكن رؤيته بالمنظار فقط في جنوب غرب استراليا ، كما يرسمه برنامج moon cal 6  حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

* الأحد 30 رمضان حسب تقويم الجمعية  (20 سبتمبر 2009م):

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف الساعة 05:39:40 مساءً بالتوقيت المحلي، ويكون عمر القمر 43:55:20 ساعة.

2- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف الساعة 06:29:18 مساءً بالتوقيت المحلي، فيمكث 49دقيقة و 38 ثانية بعد غروب الشمس.

3- يصنع مركز القمر زاوية مع مركز الشمس (استطالة)، كما يحددها برنامج تقويم الجمعية،  قدرها 24.193 درجة ويرتفع عن الأفق 9.345 درجة ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج  RedShift 6.0.6  كالشكل التالي:

 

االنتيجة المتوقعة:

تكون رؤية الهلال ممكنة بمعزل عن العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

الشكل المتوقع للهلال

نتائج الرصد

السبت 29 رمضان حسب تقويم الجمعية (19 سبتمبر 2009م)

جمعية الفلك بالقطيف / المملكة العربية السعودية

تمت محاولة رصد هلال شهر شوال 1430هـ قبل غروب شمس يوم الجمعة 29 رمضان حسب تقويم الجمعية (19 سبتمبر 2009م)، وذلك بمشاركة 25 شخص، واستمرت المحاولة لما بعد مغيب جرم القمر. وقد تمت المحاولة بواسطة منظار الجمعية  MEADE LX 200 ( GPS 10")المثبت والذي ضبط مسبقاً قبل يومين. كما كانت المحاولة بواسطة المنظار المزدوج (الدوبيل)وكذلك بالعين المجردة.

لم يتمكن أي من الراصدين من رؤية الهلال بالعين المجردة وكذلك لم يمكننا رؤيته بواسطة المنظار ولا المنظار المزدوج. بسبب خصائص الهلال التي تجعل من رؤيته أمر شبه مستحيل وكذلك بسبب عدم صفاء الجو لوجود غبار ورطوبة فقد اختفت الشمس قبل وقت غروبها بـ 13 دقيقة تقريباً. 

الآلة

النتيجة النهائية

وقت بداية الرصد

وقت اختفاء الشمس عن العين المجردة

وقت غروب الشمس الفعلي

بداية مشاهدة الهلال

أفضل مشاهدة للهلال

غروب الهلال من الآلة

نهاية الرصد

السبب لعدم الرؤية

العين المجردة

لم يشاهد

04:40م

05:28م

05:40:46م

لم يشاهد

لم يشاهد

لم يشاهد

06:05م

خصائص الهلال وعدم صفاء الجو

منظار فلكي

لم يشاهد

04:40م

05:28م

05:40:46م

لم يشاهد

لم يشاهد

لم يشاهد

06:05م

خصائص الهلال وعدم صفاء الجو

الشمس

اختفاء الشمس

أثناء الرصد

مازن الجشي – عضو جمعية الفلك /  مدينة بيرث – ولاية غرب استراليا  

لم يستطع 15 شخصا بالإضافة الى اشخاص متواجدين في المكان من رؤية هلال شهر شوال في مدينة بيرث – ولاية غرب استراليا  (Perth)، حيث ان الأفق الغربي للمدينة به غيوم كثيفة مع بعض التقطعات. و تم استخدام منظار يد صغير في أثناء الإستهلال. و بحسب برنامج moon cal 6 يظل الهلال في الأفق حوالي 40 دقيقة بعد غروب الشمس ، كما ان المدينة هي ضمن المنطقة التي يمكن الرؤية فيها بمساعدة المنظار بحسب رسم البرنامج الموجود في تقرير الجمعية. و قد حاولت الإستفسار عن آخرين في نفس المدينة و لكن لم يدع أحد الرؤية ، الا أن النادي السعودي بولاية غرب استراليا أرسل بيانا يقول فيه بناء على المرجعية الإسلامية للجالية المسلمة في استراليا ان هناك من رأى الهلال في مدينة Port Hedland .

الأفق الغربي قبل غروب الشمس بنصف ساعة

الأفق قبيل غروب الشمس

جانب من الحضور

محمد سلطان عالم / كراتشي _ باكستان

قام مابقرب من 200 شخص من أعضاء لجان الرؤية في معهد جامعة الطور الرشيد ، والأصدقاء ، والرفاق ، في مايقرب من 25 مكانا ، وكما كان نتوقعا لم تتم الرؤية ، وكان الجو صافيا في كل الأماكن عدا كراتشي .

وتركز الرصد في مناطق مردان ، مالاكاند ، سوابي ، بانو ، مانسيهرا ، وبالاكوت والغزلان ، بطال ، منجورا ، كراتشي (5 الأماكن) ، غوتكي ، جلهام ، تاندو - غلام علي ، فيصل ، كهرور- باكا ، اسياباد ، توربات ، تاندو الله ، يار ، جهانج ، اسلام اباد.


عبد الحميد حاجي / مملكة البحرين

كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك
تمت محاولة الرصد لهلال شهر شوال من قبل فريق الرصد الفلكي لحسينية ولي العصر
في يوم السبت ولم يتكمن أحد من رؤية الهلال بالتلسكوب والعين المجردة لسوء الأحوال الجوية ووجود غبار غليظ في الأفق
وتم نقل الحدث على الهواء مباشرة بالتعاون مع شبكة قرآن نت
عادل ضيف الله / المدينة المنورة
قبل بدء تشغيل التلسكوب لوحظ وجود انحراف في اتجاه التلسكوب نتيجة لعوامل خارجية وبعد تشغيله وتوجيهه نحو نجم السماك الاعزل لم ينجح في التوجه بالشكل المطلوب مما يؤكد حدوث الانحراف وعليه تم استبعاد استخدام التلسكوب في عملية الرصد والاكتفاء بالرصد بالعين المجردة ... ولقد كانت السماء صافية عدا شوائب خفيفة في اقصى الافق يعتقد انها ناتجة عن اضطراب الغلاف الجوي وقد غربت الشمس في موعدها تماما ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة من اي شخص ممن شارك في الاستهلال والذين بلغ عددهم 13 شخص تقريبا ..

أنور آل محمد / اوستن -الولايات المتحدة
حاولت رصد هلال شهر شوال مساء يوم السبت 19 سبتمبر 2009م مع صديقين من مدينة اوستن بولاية تكساس باستخدام منظار etx80. وقد كان الجو ملبدا من جهة الغرب. 
فلم نتمكن من مشاهدته لا بالمنظار ولا بالعين المجردة. والصور المرفقة للرصد ولجهة الهلال في الأفق الغربي.
 
 
الأحد 30 رمضان حسب تقويم الجمعية  (20 سبتمبر 2009م):
جمعية الفلك بالقطيف / المملكة العربية السعودية

تمت محاولة رصد هلال شوال بعد غروب شمس اليوم الأحد ، بمشاركة 15 راصدا في مرصد الجمعية ، ولم تتم الرؤية بالمنظار  MEADE LX 200 ( GPS 10")  بسبب اختلال حصل ليلة الرصد الماضية ، ولا بالعين المجردة بسبب تراكم الغبار ، بحيث اختفت الشمس عن الرؤية بالعين المجردة قبل وقتها غروبها الفعلي، حيث اختفت الساعة 05:32 م، أي قيل 8 دقائق.

      الشمس

الأفق الغربي

 

              

محمد سلطان عالم / كراتشي _ باكستان

 بناءعلى طلبي ، اليوم (الأحد 20 سبتمبر 2009 = 29 رمضان 1430 في باكستان) قام مئات من الأشخاص (أعضاء لجان رؤية القمر من معهدنا "(الجامعة الطور الرشيد" أصدقائي + + رفاقهما) وتمكنوا منا رؤية الهلال في جميع انحاء باكستان وبسهولة  في أكثر من 25 مركزا. 
     و كان الجو غائما جدا في كراتشي وبعض الأماكن الأخرى وبالتالي أنا وأصدقائي الآخرينلم نتمكن من رؤية الهلال في كراتشي وبعض الأماكن الأخرى.
    و في أماكن كثيرة من سرهد ،كانالجو صحوا ولكن العديد من المراقبين لم يتمكنوا من رؤية الهلال ، وقد يكون السبب عدم الخبرة من المراقبين والعلو المنخفض من لجرم القمر.
     كما أنه أعلن رسميا أن أي غدا الاثنين هو العيد في باكستان

ناصر بردستاني / مملكة البحرين

تمت محاولة رصد هلال شوال (العيد)عن طريق فريق استهلال تقويم الهادي بالتعاون مع المرصد الفلكي الإسلامي في سار بمشاركة العشرات من المهتمين والعلماء ونظراً لقلة ارتفاع الهلال والمكث البسيط لم يتمكن أحد من رصد الهلال في يوم السبت ، أما في يوم الأحد فقد تمكن أربعة أشخاص من فريق تقويم الهادي من رؤية الهلال عن طريق المنظار على ساحل كرباباد بالعاصمة المنامة ولكن لم يتمكن أحد من رؤية الهلال بالعين المجردة نظراً لعدم صفاء الجو ولوجود كميات من بخار الماء والغبار في الأفق الغربي بالرغم من درجة الإضاءة القوية للهلال والمكث الطويل نسبياً
علي الحجري / مملكة البحرين
في يوم السبت غابت الشمس قبل وقتها الفعلي بـ 15 دقيقة ، ونراى طبقة رفيعة من تلوث الغلاف الجوي عند الافق في قرية سار في مملكة البحرين
 
 
 
 
 
 
 
 
 ويوم الأحد لم استطع رؤية الهلال وذلك بسبب عدم صفاء الجووووو والصورة اكبر برهان

على سمك وارتفاع التلوث الغلاف الجوي عند الافق الغربي

 

وبعد تبطيئ التقاط الصورة وجعلها اكثر عتمه تم تحديد التلوث الغلاف الجوي عندالافق مع العلم بان من المفروض ان يرى القمر على يسار الصورة

وانتهت عملية الرصد في تمام الساعة (06:06)مساءا ولم يرى الهلال على مدى يومين بواسطة العين المجردة

أثناء الرصد

وقد استضاف المرصد الفلكي الإسلامي ومقره في قرية سار مساء يوم السبت والموافق 19|9|2009

الدكتور شوقي الدلالفي محاضرة بعنوان

"اسماء النجوم عند العرب"

والباحث الفلكي علي الحجري بعنوان

"الادراك في عملية الاستهلال"

الحضور

حسن الصبار / الديوانية - العراق  

قام فريق من مرصد الصبار بتحري هلال شهر شوال ليوم السبت والاحد والنتيجة كالتالي

يوم السبت المصادف 19\9\2009 لم نستطع رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا التلسكوب والسبب هو لارتفاعه القليل عن الافق (اقل من درجة )لحظة غروب الشمس اضافة الى مدة مكثه القليلة 5 دقائق رغم صفاء الجو ووجود غيوم بعيدة بارتفاع درجتي فوق الافق من الجهة الغربية ولكن بعيدة عن موقع ظهور الهلال

يوم الاحد المصادف 20\9\2009 حاولنا رصد الهلال في النهار عند الساعة الثانية بعد الظهر حسب توقيت بغداد المحلي الى الساعة الرابعة والغاية من ذلك لمعرفة امكانية رصد الهلال في النهار وخصوصا ان زاوية الاستطالة 23 درجة تقريبا تساعد على عملية رؤيته ورصده في النهار ولكن بسبب الرطوبة والضباب في طبقات الجو العليا حالت دون ذلك حيث تكون السماء بيضاء حتى مسافة 30 درجة عن الشمس (اثر الوهج الشمسي) حيث كلما زادت كمية هذه الرطوبة او الضباب المرتفع يزداد القطر الزاوي للوهج الشمسي وتصبح السماء بيضاء وعملية تمييز الهلال عن خلفية السماء غير ممكنة ((استخدمنا في عملية الرصد هذه تلسكوب 10 انج Meade GPS تم تعيره عند الفجر وكنا نشاهد كوكب الزهرة خلال فترة النهار لغرض الدقة في التعير وكذلك نستخدم الشمس في ضبط التعير.))

عند غروب الشمس في الساعة 6:00 استخدمنا الناظور المزدوج(الدوربيل 50*10 ) لرصد الهلال وبعد عملية بحث استمرت 15 دقيقة بعد غروب الشمس تمت مشاهدة الهلال باستخدام الدوربيل وبعد خمس دقائق تمت مشاهدته بالعين المجردة وبصعوبة بالغة وكان حينها ارتفاعه عن الافق اربع درجات تقريبا (ما يعادل ثلاثة اصابع من اليد) ولو لم نعرف مكانه لما شاهدناه وهناك الكثير من المستهلين اتصلوا بنا ولم يستطيعوا مشاهدة الهلال في مدينتنا لانه كان رفيع جدا ومنخفض.
وبقى مرئي بالناضور حتى الساعة 6:30 وكان ارتفاعه عن الافق حينها درجة ونصف
وهذه صورة له في الساعة 6:20 باستخدام كامرة سوني وعدسة زوم 200 مم وفترة تعريض 15\1 من الثانية وحساسية 800

 

عادل ضيف الله / المدينة المنورة

بعد اعادة ضبط التلسكوب وبرمجته خلال الليلة السابقة تم التحقق من دقة توجيهه قبل توجيهه نحو الهلال حيث تم توجيهه نحو نجم قلب العقرب وقد ظهر النجم من خلال العدسة العينية للمنظار بعد ذلك تم التوجيه نحو الهلال وظهر بمركز العدسة العينية والثانوية للمنظار كما تمت رؤيته بالعين المجردة من قبل المستهلين والبالغ عددهم سبعة اشخاص هذا وقد تمت مراقبة الهلال حتى اختفائه عن الانظار ولم يبدو مطوقا خلال فترة مراقبته كما انه اختفى عن الانظار قبل موعد غروبه الفعلي بحوالي عشر دقائق بينما استمرت رؤيته بالمنظار لأربع دقائق تقريبا ليختفى كليا قبل موعد غروبه الفعلي  

 

صورة الهلال من اوستن بالولايات المتحدة تصوير عضو الجمعية الأستاذ انور آل محمد