»»  الدعاية والاعلانات في موقع جمعية الفلك بالقطيف ووسائل التواصل الاجتماعي
القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 2
◄ أهلة الشهور
[ عدد الزوار: 2 ] [عدد مشاركات الصفحة : 0 ]
Email Facebook Print Twitter Whatsapp
هلال شهر ذي القعدة 1441 هـ

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع. وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال.

 

توقع رؤية هلال بداية شهر ذي القعدة 1441 هـ

 

صفات هلال شهر ذي القعدة 1441هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

في الجدول التالي:

 

 يوم الأحد 21 يونيو 2020م:

 

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

 

 توقع الرؤية:

رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة شبه مستحيلة أو مستحيلة عمليا بحسب خصائص الهلال في هذا اليوم، حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب معايير الجمعية. مع العلم أنه بمشيئة الله سيحدث خسوف حلقي يشاهد جزئيا في المنطقة في صبيحة هذا اليوم. راجع بعض الملاحظات حول رؤية الهلال.

وقد تبدأ إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من وسط المحيط الهادي، لذلك فإن رؤية الهلال بالعين المجردة غير محتملة في جميع مناطق العالم تقريبا حسب معيار يالوب.وكما يتضح هذا من برنامج moon cal 6  في الشكل أدناه:

 

 

 يوم الاثنين 22 يونيو 2020م:

 

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

 

 توقع الرؤية:

إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. وكذلك الحال في معظم مناطق العالم

 

وقد تتوقف الرؤية، وخصوصا في المناطق التي يمكن أن تبدأ منها رؤية الهلال، على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا، وتغير الغلاف الأيوني وغيرها.