القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 67
◄ أهلة الشهور
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 4251 | عدد الارسال: 0 ]
هلال شهر رمضان 1439 هجرية

أهلة الشهور

 

 

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

 

توقع رؤية هلال بداية شهر رمضان 1439 هـ

 

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

 

صفات هلال شهر رمضان 1439هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

في الجدول التالي:

 

يوم الثلاثاء 15 مايو 2018:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

 

ستكون رؤية الهلال بمشيئة الله في المنطقة بهذه الخصاص مستحيلة ، كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6 حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

 

 

 

يوم الأربعاء 16 مايو 2018:

 

 

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

 

بمشيئة الله ستكون رؤية الهلال بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم. ويتضح هذا من برنامج moon cal 6 حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

 

 

 

 

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

 

 

·       نتيجة رصد هلال شهر رمضان 1439هـ:

تمت محاولة رصد هلال شهر رمضان المبارك للعام 1439هـ في يوم الأربعاء 29 شعبان (16 مايو 2018). من مرصد جمعية الفلك بالقطيف وباستخدام منظار يدوي ومنظار مزدوج وبمشاركة مجموعة من المهتمين. كما حاولت مجموعة من أعضاء الجمعية رصد الهلال من الصحراء الغربية على مسافة 40 كلم غرب القطيف.

وبسبب عدم صفاء الجو من الجهة الغربية حيث اختفت الشمس قبل وقت غروبها الفعلي بـ 7 دقائق. لذلك لم يتمكن الراصدون في الجمعية أو المناطق القريبة من القطيف من رصد الهلال بالعين المجردة أو الوسائل المستخدمة.

بينما أفاد راصدون في لجان استهلال على تواصل بالجمعة بتمكنهم من رصد الهلال بالعين المجردة والوسائل البصرية. حيث أفاد بذلك راصدون من الأحساء والكويت والمدينة المنورة والنجف الشرف وقم المقدسة. حسب الصور المرفقة أدناه.

 

 

في مرصد الجمعية

من الأحساء

من النجف الأشرف

من قم المقدسة