هلال شهر صفر 1438هـ - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر صفر 1438هـ

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر صفر 1438هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر صفر كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية للايام التالية:

يوم الأحد 30 أكتوبر 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي 4 درجات ولا يوجد له أي أرتفاع عن الأفق ويمكث 4 دقائق فقط بعد غروب الشمس:

النتيجة المتوقعة ليوم الأحد 30 أكتوبر 2016:

ستكون الرؤية مستحيلة في المنطقة وفي جميع مناطق العالم كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الأثنين 31 أكتوبر 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بمقدار 3.4 درجة ويرتفع عن الأفق بحوالي 8 درجات كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأثنين 31 أكتوبر 2016:

ستكون رؤية الهلال في المنطقة حرجة (غير محددة) ، وستكون الرؤية ممكنة في حال صفاء الأجواء في معظم مناطق القارة الأفريقية ويمكن أن تمتد الرؤية حتى غرب وجنوب الجزيرة العربية، وستكون الرؤية ممكنة بسهولة في وسط وشمال القارة الأمريكية الجنوبية والأجزاء الجنوبية من القارة الأمريكية الشمالية وفي أقصى غرب القارة الأفريقية كما يتضح من برنامج مون كال حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2016:

ستكون رؤية الهلال ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم، حيث يمكث الهلال ساعة و21 دقيقة بعد غروب الشمس ويرتفع عن الأفق بحوالي 16 درجة مما يكون سهل الرؤية.

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية