هلال شهر محرم 1438هـ - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر محرم 1438هـ

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر محرم 1438 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر محرم 1438هـ كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي السبت والأحد 01-02 أكتوبر 2016 كما في الجدول التالي:

يوم السبت 01 أكتوبر 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي 3 درجات ويرتفع عن الأفق بـ 4 درجات ونصف كما يتضح ذلك من برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم السبت 01 أكتوبر 2016:

ستكون الرؤية في المنطقة بهذه الخصائص غير ممكنة حتى بإستخدام التلسكوب حسب معايير الجمعية ، وستكون هناك إمكانية للرؤية بالعين المجردة في المناطق الجنوبية من القارة الأمريكية الشمالية وفي المناطق الشمالية والوسطى من القارة الأمريكية الجنوبية، كما يوجد إمكانية للرؤية عبر التلسكوب في غرب القارة الأفريقية، وكما يتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الأحد 02 أكتوبر 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي 11 درجة ويرتفع عن الأفق بحوالي 12 درجة كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأحد 02 أكتوبر 2016:

ستكون الرؤية ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم حسب معايير الجمعية ، ويتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية