هلال شهر رمضان المبارك 1437 - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر رمضان المبارك 1437

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر رمضان1437 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر رمضان كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي الأحد و الأثنين 05-06 يونيو 2016 كما في الجدول التالي:

يوم الاحد 05 يونيو 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي سبع درجات ونصف الدرجة ، وسيكون القمر فوق الافق بمقدار 2.7 درجة كما يتضح ذلك من برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الاحد 05 يونيو 2016:

حسب المعطيات السابقة ستكون الرؤية في المنطقة بهذه الخصائص غير ممكنة (لم تسجل الرؤية) حسب معايير الجمعية وذلك في قارتي آسيا و أفريقيا، و قد تكون الرؤية ممكنة غرب قارة أمريكا الجنوبية كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الأثنين 06 يونيو 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي ثلاثة عشر درجة ويرتفع عن الأفق بمقدار 15 درجة وكما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأثنين 06 يونيو 2016:

ستكون رؤية الهلال بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة, وستكون الرؤية ممكنة بسهولة في جميع أنحاء الكرة الأرضية. ويتضح هذا من برنامج moon cal 6 حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية