هلال شهر جمادى الثاني 1437 - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر جمادى الثاني 1437

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر جمادى الثاني1437 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر جمادى الثاني كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي الأربعاء والخميس 09-10 مارس2016 كما في الجدول التالي:

يوم الأربعاء 09 مارس 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بحوالي درجة واحدة ويرتفع عن الأفق بمقدار 5.5 درجة كما يتضح ذلك من برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأربعاء 09 مارس 2016:

حسب المعطيات السابقة ستكون الرؤية في المنطقة بهذه الخصائص حرجة (غير محددة) حسب معايير الجمعية ، وستبدأ إمكانية الرؤية بإستخدام التلسكوب في شمال ووسط القارة الإفريقية، وبالعين المجردة في القارتين الأمريكيتين كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

يوم الخميس 10 مارس 2016:

سيكون موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب على يسار الشمس بمقدار 3.3 درجات ويرتفع عن الأفق بحوالي 19.4 درجة وكما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الخميس 10 مارس 2016:

ستكون رؤية الهلال بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة وفي معظم مناطق العالم. ويتضح هذا من برنامج مونكال حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية