هلال شهر رمضان 1436هـ - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر رمضان 1436هـ

نتيجة الرصد ليوم الأربعاء 17 يونيو 2015:

استهلت الجمعية بمقرها بالأوجام وذلك بحضور 18 من أعضائها. غربت الشمس قبل موعدها الفعلي بـ 15 دقيقة ولم يتمكن الحاضرون من رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب، وذلك لوجود السحب المتفرقة في الأفق الغربي.

وتم رؤية الهلال بالمنظار من قبل عضو الجمعية بالمدينة المنورة عادل ضيف الله السليمان.

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر رمضان 1436 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر رمضان كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي الأربعاء والخميس 17-18يونيو2015 كما في الجدول التالي:

النتيجة المتوقعة ليوم الأربعاء 17يونيو2015:

ستكون رؤية الهلال في المنطقة ممكنة حسب معايير الجمعية ، وتسهل الرؤية كلما توجهنا للمناطق الغربية لتوسع الزاوية بين الشمس والقمر حيث تكون الرؤية ممكنة بسهولة في القارة الأمريكية الجنوبية والجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الشمالية والجزء الأوسط والجنوبي من القارة الأفريقية كما يظهرها برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وسيكون موضع الهلال في المنطقة عند مغيب شمس الأربعاء 17 يونيو كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي، حيث يرتفع الهلال بحوالي 7.2 درجة فقط فوق الأفق:

والنتيجة المتوقعة ليوم الخميس 18 يونيو 2015:

فستكون الرؤية ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية ، وايضا ممكنة بسهولة في معظم مناطق العالم، وسيكون موضع الهلال في المنطقة عند مغيب الشمس كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي حيث يرتفع الهلال بحوالي 17.5 درجة فوق الأفق:

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية