هلال شهر جمادى أولى 1436 - جمعية الفلك بالقطيف

هلال شهر جمادى أولى 1436

نتيجة الرصد يوم الخميس 19 فبراير2015:

لم يتمكن من رؤية الهلال في مقر الجمعية وذلك بحضور 4 من أعضاء الجمعية، وتم التمكن من تصويره بتقنية سي سي دي عند الساعة 5:37

أهلة الشهور

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

توقع رؤية هلال بداية شهر جمادى الأول 1436 هـ

هذه شهادة علمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال

صفات هلال شهر جمادى أولى كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية

ليومي الخميس والجمعة 19-20 فبراير 2015 كما في الجدول التالي:

النتيجة المتوقعة:

تكون رؤية الهلال يوم الخميس 19 فبراير حرجة (غير محدد) حسب معايير الجمعية ، وستكون الرؤية بالعين المجردة سهلة في قارة أمريكا الشمالية والجزء الشمالي من القارة الأمريكية الجنوبية، وإمكانية الرؤية ايضا بالعين المجردة في شمال القارة الإفريقية عند صفاء السماء كما يظهرها برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وسيكون موضع الهلال عند غروب الشمس يوم الخميس 19 فبراير كما يظهره برنامج ردشفت في الشكل التالي:

أما بالنسبة ليوم الجمعة 20 فبراير فستكون الرؤية بالعين المجردة ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية ، وستكون الرؤية ممكنة بسهولة في معظم مناطق العالم كما يظهرها برنامج moon cal 6حسب معيار يالوب في الشكل أدناه:

وسيكون موضع الهلال عند غروب الشمس يوم الجمعة 20 فبراير كما يوضحه برنامج ردشفت في الشكل التالي:

وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية