جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/astronomy_events/item.php?id=487
تاريخ الطباعة: 25-11-1438 هـ الموافق 17-08-2017 م 05:43:54
خسوف جزئي للقمر يشاهد في المنطقة في 7 أغسطس 2017م

يتوقع بمشيئة الله حدوث خسوف جزئي للقمر في منتصف شهر ذي القعدة الحالي. وسوف يشاهد في المنطقة وذلك مساء يوم الاثنين 7 اغسطس بين الساعة 8:21 م آلى 10:16م. وسوف يبلغ ذروته بنسبة 25% عند الساعة 9:20م تقريباً. ويتوقع أن يشاهد الخسوف أو جزء منه من مختلف مناطق أسيا وأوربا وأفريقيا وأستراليا.

 

مناطق رؤية خسوف القمر (7 اغسطس 2017)

 

وظاهرة خسوف القمر تحدث بمعدل مرتين كل سنة تقريبا عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض (Umbra). فتحجب ضوء الشمس عن جزء من قرص القمر فيحدث خسوف جزئي أو عن كل قرص القمر فيحدث خسوف كلي. وقبل أن يدخل القمر في منطقة ظل الأرض فإنه يدخل في منطقة شبه الظل (Penumbra) فيبدأ ضوء القمر بالخفوت ويحدث ما يعرف بخسوف شبه الظل أو الظليل أو ما يعرف بغبش القمر، ويعتبر هذا النوع الأخير خسوفا بالمصطلح الفلكي فقط.

 

 

مراحل الخسوف

 ومعلوم أن كل خسوف يرافقه كسوف للشمس إما قبله أو بعده. لذلك فمن المتوقع أن يرافق الخسوف المذكور كسوف كلي للشمس في آخر شهر ذي القعدة ولكنه لن يشاهد في المنطقة. وذلك في ظهيرة يوم الاثنين 21 أغسطس حيث يتوقع أن يخترق خط الكسوف الكلي أراضي الولايات المتحدة ويمر في بعض مدنها. بينما يشاهد الكسوف الجزئي في جميع مناطق أميركا الوسطى وأميركا الشمالية. وتختلف نسبة الكسوف ووقت بدايته ونهايته باختلاف المنطقة. 
ويلزم استخدام النظارات أو الشرائح المخصصة لمشاهدة الكسوف بالعين المجردة أو بالوسائل البصرية. لأن النظر المباشر للشمس في حالة الكسوف قد يمكن الناظر من التركيز في الشمس ومن ثم حدوث ضرر أو تلف في شبكية العين. 

 

  

مناطق رؤية كسوف الشمس (21 أغسطس 2017م)