القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 30
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 5550 | عدد الارسال: 0 ]
الثلاثاء 29 أبريل : كسوف حلقي للشمس غير مشاهد في منطقتنا

 

يحدث بمشئة الله تعالى كسوفٌ حلقي يوم الثلاثاء الموافق 29 من أبريل – 29 من شهر جمادى الآخرة (حسب تقويم الجمعية)، وهو الكسوف الأول الذي يحدث في العام الميلادي/الهجري الحالي. ويحدث الكسوف الشمسي عندما يعبر القمر بين الأرض والشمس حاجباً ضوئها إما بشكل كلي أو جزئي. وهذه الظاهرة لا تحدث إلا عند بداية أو نهاية الشهر القمري الهجري؛ أي عند إقتران الشمس بالقمر فتكون الأجرام الثلاثة (الشمس،القمر، والأرض) على استقامة واحدة. وللكسوف الشمسي أربعة أنواع: الكسوف الكامل ((total eclipse، الكسوف الحلقي (annular eclipse)، الكسوف المزدوج (hybrid eclipse)، و الكسوف الجزئي (partial eclipse).

سيكون الكسوف من نوعه الحلقي و هو الذي يحدث عندما يكون الحجم الظاهري للقمر أصغر من الشمس، وبالتالي تُشاهد الشمس وقد تشكلت حولها حلقة مضيئة.

 

شكل الكسوف الحلقي

 

سيطال الكسوف إما حلقياً أو جزئياً كلاً من القارة القطبية الجنوبية، إستراليا، أجزاء من المحيط الهادئ والمحيط الهندي وجنوب آسيا. وستكون إستراليا المنطقة المأهولة الوحيدة التي يمكن من خلالها مشاهدة الكسوف ولكن بطوره الجزئي لا الحلقي. ـ أما الكسوف الحلقي فسيكون مقتصراً على القارة القطبية الجنوبية.

هذا ولن يكون الكسوف مُشاهَداً في الوطن العربي و الشرق الأوسط.

 

 المساحة الحمراء تشير إلى المناطق التي يطالها الكسوف إما جزئياً أو حلقياً.

 

يبدأ الكسوف بطوره الجزئي عند الساعة 3:52:38 صباحاً بالتوقيت العالمي (UTC) أي عند الساعة 6:52:38 صباحاً حسب أفق مدينة القطيف. وعند الساعة 5:47:50 صباحاً (UTC) - 5:47:50 صباحاً (أفق القطيف) يبدأ الكسوف بطوره الحلقي من القارة القطبية الجنوبية. ليبلغ ذروته بذات القارة عند الساعة 6:04:33 صباحاً (UTC) – 9:04:33 صباحاً (أفق القطيف). وينتهي الكسوف بطوره الحلقي عند الساعة 6:09:20 صباحاً (UTC)- 9:09:20 صباحاً (أفق القطيف)، ليكمل مشواره بطوره الجزئي حتى إنجلائه كلياً عند الساعة 8:14:28 صباحاً (UTC)- 11:14:28 صباحاً (أفق القطيف).

 

وستتفاوت نسبة الكسوف في الأراضي الإسترالية، حيث ستبلغ ما بين 60-70% من قرص الشمس في جنوبها بما في ذلك مدن تسمانيا و بيرث و ملبورن، و 20- 40% في وسطها وشمالها.

 

مسار كسوف 29 من أبريل