القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 23
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 73744 | عدد الارسال: 2 ]
الأحد 3 نوفمبر: كسوف مزدوج وجزئي يطال مناطق العالم

 

 

تختتم السنة الهجرية الحالية أحداثها الفلكية بكسوفٍ مزدوجٍ وجزئي وذلك يوم الأحد الموافق 28 من ذي الحجة (حسب تقويم الجمعية) – 3 نوفمبر 2013 .  ويحدث الكسوف الشمسي عندما يعبر القمر بين الأرض والشمس حاجباً ضوئها إما بشكل كلي أو جزئي. وهذه الظاهرة لا تحدث إلا عند بداية أو نهاية الشهر القمري الهجري؛ أي عند إقتران الشمس بالقمر فتكون الأجرام الثلاثة (الشمس،القمر، والأرض) على استقامة واحدة . وللكسوف الشمسي أربعة أنواع نذكر على نحو الإيجاز:

1- الكسوف الكامل (total eclipse): ويحدث عندما يحجب القمرُ ضوء الشمس من أن يصل إلى الأرض بشكلٍ كلي فتكون المنطقة التي يطالها الكسوف في منطقة ظل القمر، مخلفاً وراءه هالة مضيئة حول الشمس تعرف بـ(corona). ويتميز الكسوف الكامل بقصر مكوثه و بمحدودية المناطق التي يطالها.

 

هالة الكسوف الكامل (corona) كما تُرى بالعين المجردة.

2- الكسوف الحلقي (annular eclipse): ويحدث عندما يكون الحجم الظاهري للقمر أصغر من الشمس، وبالتالي تُشاهد الشمس وقد تشكلت حولها حلقة مضيئة.

   

الكسوف الحلقي كما يبدو بالعين المجردة.

3 – الكسوف المزدوج (hybrid eclipse): ويحدث عندما ينتقل الكسوف من طوره الحلقي في بعض المناطق  إلى طوره الكامل في مناطق أخرى أو العكس، وهو نوعٌ نادرٌ من أنواع الكسوفات الأربعة.

قرص الشمس عندما تنتقل من كسوف حلقي إلى كلي.

4- الكسوف الجزئي (partial eclipse): ويحدث عندما لا يكون القمر عند إستقامة كاملة مع الشمس، وبذلك فإنه يحجب ضوئها بشكل جزئي.

صورة للكسوف الجزئي.

سيبدأ الكسوف بطوره الحلقي في المحيط الأطلسي (شرق ولاية فلوريدا الأمريكية) عند الساعة 12:00 UT بالتوقيت العالمي ( عند الثالة عصراً بالتوقيت المحلي). ولن يدوم ذلك كثيراً إذ سرعان ما ينتقل الكسوف إلى طوره الكلي بعد ثلاثين ثانية، بيد أن ظل القمر(المناطق التي يكون بها الكسوف الكلي) يستمر في التوجه شرقاً بإتجاه القارة الأفريقية حيث يشاهد الكسوف كلياً في كلٍ من الدول التالية: الغابون الكونغو، أوغندا، كينيا، إثيوبيا، والصومال. وستبلغ ذروة الكسوف عند الساعة 12:47:36 UT (3:47:36 عصراً بالتوقيت المحلي) وذلك في المحيط الأطلسي أي على بعد 330 كيلومتراً من جنوب غرب دولة ليبيريا، حيث تكون أقصى مدة لمكوث الكسوف الكلي دقيقة و 39 ثانية.

   

الخط الذي يقطع الخريطة يبين مسار الكسوف الكلي إبتداءً من المحيط الأطلسي وإنتهاءً بغرب الصومال.

بعدها ينتقل الكسوف إلى شكله الجزئي في كلٍ من: شرق أفريقا و الشرق الأوسط. ومحلياً يبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 4:20عصراً حسب أفق القطيف ويبلغ ذروته عند الساعة 4:45 عصراً حيث يبلغ نسبة الكسوف 37% أسفل قرص الشمس.  وبذلك فإن الشمس تغرب من أفق القطيف وهي منكسفة عند الساعة 4:54 مساءً، لينجلي بذلك الكسوف بعد مغيبها عند الساعة 6:03 مساءً حسب أفق القطيف.