القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 38
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 6460 | عدد الارسال: 0 ]
الأحد 15 من يوليو: القمر يحجب المشتري مع أربعة من أقماره

 

ظاهرة الإحتجاب أو ما يسمى "Occultation"  تحدث عندما يحجب جرمٌ سماويٌ جرماً آخر يبعد عنه مسافةً بعيدة نسبياً. في الغالب يُستخدم هذا المصطلح لوصف حدث فلكي وذلك عندما يحجب القمر كوكباً أو نجماً، أو عندما يحجب أحد الكواكب أو الكويكبات نجماً بعيداً عنه. يوم الأحد الموافق لـ 15 من يوليو  نحن على موعد مع حدث فلكي نادر وهو احتجاب المشتري مع أربعة من أقماره خلف القمر "Jupiter "Occultation . القمر سيغطي المشتري لقرابة ساعة واحدة ولكن مدة الإحتجاب و بدئها تختلف إعتماداً على موقع الراصد الجغرافي.

تبدأعلائم ظاهرة الإحتجاب عند الساعة 4:08 دقائق صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، أما مدة علائم الإحتجاب فتختلف نظراً للموقع الجغرافي، ففي المنطقة الشرقية تكون مدتها حوالي 38 دقيقة.

 

القمر يحجب المشتري مع أقماره الأربعة.

وعلاوة على المشهد الرائع لهذه الظاهرة، فإن ظاهرة الإحتجاب أسهمت في تقديم معلومات مهمة للفلكيين. خلال الثمانينات من القرن المنصرم حَجَبَ كوكب أورانوس نجماً بعيداً عنه، الصور التي أُخذت لهذا الحدث أظهرت أنه قبيل وبعيد الإحتجاب أخذ النجم يعطي عدة  ومضات متقطعة. حينها وضع الفلكيون نظريةً مفادها أن لكوكب أورانوس حلقات ككوكب زحل. وكانت توقعاتهم في محلها وذلك عندما وصلت مركبة فويجر 2 لكوكب أورانوس وقامت باستكشافه حيث أظهرت الصور أن للكوكب فعلاً حلقات .   

رؤوية ظاهرة إحتجاب المشتري خلف القمر ممكنةٌ بالعين المجردة، ولكنها سوف تكون أكثر روعة ووضوحاً إذا تم الإستعانة بالتلسكوب. في البداية  يختفي كلٌ من القمرين: آيو" و "أوروبا" خلف القمر ثم بعدها يختفي المشتري وأخيراً يتبعه كل من القمرين "غانيميد" و " كاليستو"، وهذه الأقمار الأربعة هي أكبر أقمار المشتري وتسمى بأقمار جاليللو و التي اكتشفها جاليليو جاليلي في عام 1610 للميلاد وكانت هذه الأقمار الأربعة هي أول الأجسام الفضائية التي اكتشفت وهي تدور في مدار قريب من الأرض أو الشمس. بقي أن ننوه بأن رؤوية المشتري وهو يحتجب خلف القمر لن يكون مشاهداً في كل مناطق العالم؛ فعلى سبيل المثال لن تكون هذه الظاهرة مشاهدة في الولايات المتحدة.

المشتري مع أقمار جاليللو الأربعة.

هنا بعض الخطوات المهمة لتتبع ظاهرة الإحتجاب:

1- إبدأ باكراً – حتى قبل بدء الإحتجاب،  فإن كون المشتري قريب من القمر لهو منظرٌ يستحق المشاهدة.

2- تأكد من حالة الطقس. ففي حال سوء الأحوال الجوية، ينبغي عليك الذهاب بسيارتك عن منطقتك الحالية. كن على اتصال مع الفلكيين في المناطق القريبة من منطقتك للتأكد من صفاء الجو هناك.

3- ظاهرة الإحتجاب بحد ذاتها قصيرةٌ جداً جداً؛ فهي لن تأخذ أكثر من ثواني معدودة فقط. لهذا ينبغي عليك معرفة متى تبدأ بالضبط.

4- إذا كنت مهتماً بتصوير الظاهرة فقم بالاستعانة بالتلسكوب حتى تكون الصورة أكثر وضوحاً. لا تنسى أن تضبط التلسكوب قبل وقت كافي من بدء الظاهرة!!

5- لا تنسى أقمار المشتري. قم بمراقبة الحدث حتى تحتجب جميع الأقمار الأربعة.