القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 29
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 8014 | عدد الارسال: 0 ]
الإنقلاب الصيفي لعام 2012 يوم الخميس الموافق 21 من يونيو

 

يشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية ظاهرة الإنقلاب الصيفي الذي يحدث في 20 إلى 22 من شهر يونيو من كل عام. و تشير الحسابات  الفلكية إلى أن الإنقلاب الصيفي لهذا العام يحدث في 20 من شهر يونيو عند  الساعة  23:09 UTC (توقيت غرينتش). وعليه فإنه يحدث في منطقتنا يوم الخميس في تمام الساعة 02:09 فجراً في 21 من يونيو.  

رسم بياني لمواسم الأرض كما ترى من الشمال.

وتنشأ ظاهرة الإنقلاب الصيفي نتيجةً لميلان الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة وبالتالي تسقط أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان (23.5 شمال خط الاستواء). أثناء الإنقلاب الصيفي تتموضع الأرض في مدارها حول الشمس بحيث يميل القطب الشمالي للكرة الأرضية ناحية أشعة الشمس، وأثناء فترة الظهيرة تكون أشعة الشمس عمودية على رؤوسنا.

دوائر العرض الرئيسية ويظهر فيها مداري السرطان والجدي.

وعلى النقيض من النصف الشمالي للكرة الأرضية، فإن سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية على موعد مع الإنقلاب الشتوي وهو ذاته الذي يحدث في النصف الشمالي للكرة الأرضية بين 20 إلى 23 من شهر ديسمبر من كل عام وذلك عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي (23.5 درجة جنوب خط الاستواء).

ما يميز الإنقلاب الصيفي هو أننا نشهد أطول نهار على مدار العام. فجميع المناطق الواقعة شمال خط الاستواء يكون نهارهم أطول من 12 ساعة بخلاف المناطق الواقعة جنوب خط الاستواء حيث النهار لا يتعدى 12 ساعة. و في مناطقنا سنلاحظ أن الفجر يتقدم و الغروب يتأخر و الظل الذي تصنعه الشمس أثناء فترة الظهيرة الأقصر زمنياً ذلك لأن أشعتها تكون عمودية على رؤوسنا لفترةٍ زمنيةٍ أطول من المعتاد.

وقد إعتادت بعض شعوب العالم على الإحتفاء بهذا اليوم بإقامة المهرجانات وتقديم أصناف الطعام المختلفة وذلك  لكونه بداية موسم الصيف فلكياً الذي يستمر حتى بداية الاعتدال الخريفي الموافق 20 إلى 23 من سبتمبر.