القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 20
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 6185 | عدد الارسال: 0 ]
مجموعة الدب الأكبر في ليالي يونيو المظلمة و برج العذراء بنجمتها المتألقة في الأفق الجنوبي

 

 كوكبتا الدب الأكبر والأصغر كما تخيلها القدماء

مجموعة الدب الأكبر أشهر المجموعات النجمية تعاود ظهورها في الأفق الشمالي من السماء في ساعات المساء من شهر يونيو الجاري. وكما هو موضح في الشكل فإن مجموعة الدب الأكبر (Big Dipper  )  يمكن تميزها بسهولة نسبياً حيث تبدو على شكل مغرفة والمعروفة ببنات نعش الكبرى وهي سبعة نجوم مضيئة يمكن مشاهدتها في السماء المظلمة.

مجموعة الدب الأكبر حيث يشير إمتداد الخط إلى نجمة الشمال.

 وعلى نفس المسار يظهر الدب الأصغر( Little Dipper) إلا أن ملاحظته صعبة نسبياً، ولكن يمكن الاستدلال عليه من خلال مجموعة الدب الأكبر. النجمتان المتقابلتان في المغرفة تسميان بالدليلين حيث يشير امتدادهما إلى نجمة الشمال أو المعروف بالنجم القطبي الشمالي (Polaris). ويقع النجم القطبي الشمالي في طرف مجموعة الدب الأصغر وبهذا يسهل معرفة باقي نجومه. هذه الرؤية لن تتحقق إلا بعيداً عن أضواء المدينة.

وعلى الجهة المقابلة من السماء وبالتحديد في الأفق الجنوبي بعيد غروب الشمس، حدق في السماء لترى نجمة بيضاء مزرقة . تلك النجمة المتألقة هي نجمة السنبلة ((Spica الواقعة في برج العذراء (Virgo). كما ستلحظ كوكب زحل يعلو نجمة السنبلة.

وإذا كنت بعيداً عن أضواء المدينة وكانت السماء صافية، ستتمكن من مشاهدة ثلاث كوكبات نجمية: مجموعة الغراب (Corvus)، مجموعة الكأس (Crater) ومجموعة الأفعى المائية ((Hydra. لسوء الحظ لا تمتلك أي كوكبة من هذه الكوكبات نجمات مضيئة إلا أن كوكبة الأفعى المائية تعتبر أطول كوكبة في السماء.   

نجمة السنبلة ((Spica ويظهر في الشكل الكوكبات الثلاث: الغراب (Corvus)،الكأس (Crater) و الأفعى المائية ((Hydra