القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 31
◄ الأحداث الفلكية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 3817 | عدد الارسال: 0 ]
كسوف حلقي للشمس – من الصين إلى تكساس- في 20 و 21 من مايو

 

كسوف حلقي للشمس – من الصين إلى تكساس- في 20 و 21 من مايو

 

 

إذا كنت في الولايات المتحدة فإنك محظوظ بما فيه الكفاية لترى الكسوف الحلقي للشمس في العشرين من مايو عند ساعات الظهر. إنه الكسوف الحلقي الأول الذي تشهده الولايات المتحدة الأمريكية منذ العاشر من مايو من عام 1994 م، ولن يتمكن الناس هناك من مشاهدته مجدداً حتى 14 من أكتوبر من عام 2023 م.

يحدث الكسوف الحلقي عندما  يقطع القمر قرص الشمس حاجباً ضوئها سوى محيطها الحلقي مما يعطي شكلاً حلقياً مضيئاً أو ما يعرف بحلقة النار (ring of fire ) حيث تتشكل هذه الحلقة عند منتصف الكسوف. في الكسوف الحلقي يكون القمر والشمس على خط واحد واعتماداً على مسافة القمر من الأرض قد يكون الكسوف كاملاً أو حلقياً. 

هذا الكسوف الحلقي لن يكون مشاهداً في مناطقنا، ولكنه سيبدو مرئياً للمناطق التي يمر عليها إبتداءً من اليابان والصين في 21 من مايو. المناطق التي لا يمر بها الكسوف الحلقي تماماً كشمال ووسط آسيا والجنوب الشرقي منها، فإنهم سيرون جزءاً من هذا الكسوف.

خريطة توضح مسار الكسوف الحلقي بالولايات المتحدة في 20 من مايو

 

 

خريطة توضح مسار الكسوف الجزئي والحلقي في 20 و 21 من مايو

الكسوف الجزئي يمر بالقطب المتجمد شمالاً إلى أندونيسيا و المكسيك جنوباً

 

 

خريطة توضح مسار الكسوف الحلقي الجزء الشرقي من العالم

يمر الكسوف في أقصى المناطق الجنوبية الشرقية من الصين، وأقصى شمال تايوان والجنوبية الشرقية من اليابان في 21 من مايو عند ساعات الصباح

 

ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ وقد تصل فترة حلقتيه إلى اثنتى عشرة دقيقة وثلاثين ثانية وذلك بسبب المسافة الأكبر التي يجب على قرص القمر الصغير ان يقطعها، ولهذا فإننا نرى كسوفاً حلقياً. وعند مشاهدتك للشمس أثناء كسوفها فإننا ننصح بارتداء النظارات الواقية أو مشاهدتها عبر التلسكوب الشمسي.

الحرف (A) يشير إلى الكسوف الكلي، أما الحرف (B) يشير إلى الكسوف الحلقي

 

الكسوف الحلقي سيكون مرئياً في مناطق محدودة من العالم. في الجزء الغربي من العالم سيشاهد الكسوف في المناطق الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، خلال ساعات ظهر يوم الأحد المصادف لـ 20 من مايو،2012 . أما في الأجزاء الشرقية من العالم، سيمر الكسوف في أقصى المناطق الجنوبية الشرقية من الصين، وأقصى شمال تايوان والجنوبية الشرقية من اليابان في 21 من مايو عند ساعات الصباح.  

 

نموذج محاكاة للكسوف الحلقي القادم

 

يمكنك معرفة إمكانية مشاهدة الكسوف وتفاصيله في أي منطقة جغرافية من العالم عبر الموقع التالي:

Google Maps and Solar Eclipse Paths

 

أو من خلال الموقع التالي:

Solar Eclipse Computer