شهب التوأميات - جمعية الفلك بالقطيف

شهب التوأميات

تشهد السماء زخة شهب التوأميات،في كوكبة التوأميات ( الجوزاء ) - تسمي العرب كوكبة الجبار بالجوزاء -وذلك في يوم الأحد ليلة الأثنين بتاريخ 13 ديسمبر (ليلة 14 ديسمبر) ، ويتسبب في حدوثها الكويكب فيثيون خلافا لغيرها من زخات الشهب والتي تسببها المذنبات.

وجمعية الفلك بالقطيف تدعوا المهتمين لرصد تلك الشهب حيث ان القمر لن يكون متواجداً هذا العام في القبة الفلكية وأثناء ذروه تساقط الشهب، فسيشرق القمر عند الساعة الرابعه وعشرون دقيقه بالقطيف ، وستكون اضائته بنسبة 5% هذا ماسيعطي فرصه كبيرة لرؤية الكثير من الشهب الخافتة واللامعة.وستكون ذروة تساقط شهب التوأميات عندما تكون مجموعة التوأميات في السمت وذلك عند الساعة 01:38 صباح يوم 14 ديسمبر

يبدء نشاط شهب التوأميات في الفترة من 7 حتى 17 ديسمبر ، وفترة نشاطها الحقيقي 14 ديسمبر ، عند الطالع المستقيم 07:28 ساعة ، والميل الشمالي 32 درجة ، بمعدل 120 شهاب في الساعة.

ويمكن رصد الزخة على ارتفاع83 ْ ،شمال النجمين pollux & castor .

ولن تكون شهب التوأميات هي الوحيدة في شهر ديسمبر ، فيسبقها في السادس والسابع منه شهب الدلفين والكوثل.

كما يشهد 19 منه زخة أخرى لشهب جاما كوكبة الهلبة عند الطالع المستقيم 11:40 ساعة ، والميل 24 جنوبا ، بمعدل 5 شهب في الساعة.

وفي يوم 22 تحدث زخة شهب كوكبة الدب الأصغر ، والتي يسببها المذنب تتل ، عند الطالع المستقيم 14:27 ساعة ، والميل 75 شمالا ، بمعدل 10 شهب في الساعة ، على ارتفاع 88 ْ.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية