دخول فصل الخريف - جمعية الفلك بالقطيف

دخول فصل الخريف

تصل الشمس في دورتها الظاهرية نقطة الإعتدال الخريفي ، وهي نقطة التقاء فلك البروج مع الفلك الإستوائي الهابطة وهي تقع في كوكبة السنبلة ، وليس برج الميزان كما هو الحال قبل 2000 سنة تقريباً ، وذلك عند الساعة 12:18:17 صباحا من يوم 23 سبتمبر ، ليبدء معها فصل الخريف فلكيا وخروج فصل الصيف.

و تكون الشمس عمودية على خط الأستواء بدرجة ميل 0 ، واستقامة 12:00 ساعة.

ويمكن القول أنه يتساوى الليل مع النهار مع بداية فصل الخريف ، لكن ذلك الأمر ليس بالدقة ، ثم يبدء الليل في الزيادة حتى بداية فصل الشتاء.

وتشرق الشمس مع الإعتدال الخريفي من نقطة الشرق ، فيما تغرب من نقطة الغرب تقريبا.

وسينمر فصل الخريف حتى الساعة 08:46 مساء يوم 21 ديسمبر 2009.

وفي التراث الفلكي ، يبدء فصل الخريف ، عندما يكون الطالع هو الجبهة وهو الطالع الوحيد الذي تكون ايامه 14 يوما ، ويوصف باعتدال ليله ، مع بقاء حرارة النهار ، ثم يتلوه طالع الزبرة وهو الذي يتزامن مع بدء الخريف ويوصف ببرودة الليل ، وبعد 13 يوما منه يكون الطالع الصرفة والذي يهرف بانصراف الحر ، ويتلوه طالع العواء الذي يبدء معه موسم المطر وهو مايعرف بالوسم ، ثم السماك الذي تبدء معه البرودة وشدة الأمطار ، ثم يأتي نوء الغفر الذي تشتد فيه البرودة عما سبقه ، ثم نوء الزبانا الذي يكون اخر الخريف وشدة البرودة وبداية الشتاء.

سيكون شروق الشمس يوم 23 سبتمبر الساعة 05:30 صباحا وزاويتها السمتية 89:49 ْ تقريبا ، وتوسطها السماء الساعة 11:32 ظهرا ، وغروبها الساعة 05:34 ، وسمتها 269:58 ْ تقريبا.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية