تساقط شهب ايتا الدلويات - جمعية الفلك بالقطيف

تساقط شهب ايتا الدلويات

يتوقع تساقط شهب ايتا الدلويات في 5 مايو ، حيث تشاهد في كوكبة الدلو بدء من الطالع المستقيم 22:40 ساعة ، وميلان 0 باتجاه الشمال السماوي .

وسبب حصول هذه الزخات هو مذنب هالي ،وافضل اوقات ملاحظتها هو الساعة 04:07 بالتوقيت العالمي ( غير مشاهد بالتوقيت المحلي ) ، وعلى ارتفاع 62 ْ.

يبدء نشاط الشهي من 19 ابريل حتى 28 مايو ، وسيكون معدل الرشق وقت الذرة 60 شهابا بالساعة .

وتبدو الشهب للراصد وكأنها قادمة من جهة معينة من السماء ، تسمى نقطة الإشعاع Radiant . و يطلق الفلكيون إسماً لكل زخة شهابية هو إسم المجموعة النجمية constellation التي تحتوي النقطة الإشعاعية للزخة الشهابية .

ولا توجد علاقة ما بين هذه الشهب و المجموعات النجمية التي تحمل الزخات الشهابية أسماءها . فالشهب ظاهرة في الغلاف الجوي الأرضي ، بينما المجموعات النجمية تبعد عنا العشرات بل المئات و الآلاف من السنوات الضوئية .

وسبب هذه الزخات ، هو وجود حبيبات غبارية على شكل حزام غباري Meteor Stream ، تتركها المذنبات في مداراتها حين اقترابها من الشمس . فإذا ما مر كوكب الأرض في هذا الحزام الغباري ، نحظى بظاهرة الزخة الشهابية . وقد يبلغ عددها العشرات في كل ساعة ، وذلك أثناء ذروتها المحددة في ساعات محددة و يوم محدد من أيام السنة ، وهو اليوم الذي تعبر فيه الأرض المركز الكثيف في وسط الحزام الغباري .

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية