كسوف كلي يشاهد جزئيا في المنطقة - جمعية الفلك بالقطيف

كسوف كلي يشاهد جزئيا في المنطقة

تنكسف الشمس بمشيئة الله تعالى يوم 1 أغسطس 2008 م، وهو ما يسمى عند العرب بـ ( اسرار شهر رجب ) ، ويبدء الكسوف الجزئي للشمس على سطح الكرة الأرضية الساعة 11:03 ظهرا بالتوقيت المحلي،( 8:03 صباحا بالتوقيت العالمي GMT يوم الجمعة 1 أغسطس ، عند درجة عرض 50:18 شمالا ، وخط طول 052:01 غربا ، فيما يبدأ الكسوف الكلي عند الساعة 12:21م بالتوقيت المحلي. وتكون ذروة الكسوف الساعة 02:20 بالتوقيت المحلي، فيما تكون نهايته عند الساعة 02:58 م،

وسوف يشاهد الكسوف جزئيا في المنطقة بنسبة تصل إلى أكثر من 15 بالمائة فقط من قرص الشمس في ذروة الكسوف. لذلك من المرجح أن لا يلتفت له عامة الناس لأن ضوء الشمس لن يخفت بشكل يلاحظه غير الملتفت للموضوع. ويمكن مراقبة الكسوف بشرائح خاصة. بينما يحذر من النظر المباشر للشمس أثناء الكسوف لما تسببه الاشعاعات المنبعثة من الشمس من ضرر على العين. هذا وسوف تكون نسبة الكسوف أكثر ما يمكن في المناطق الشرقية من المملكة. هذا ويرافق كل كسوف خسوف للقمر إما قبله أو بعده ب 15 يوما. حيث سيحدث إن شاء الله خسوف للقمر جزئي في منتصف شهر شعبان 1429هـ.

ظروف الكسوف قي المنطقة:

الاقتران المركزي بين الشمس والقمر 01:14 ظهرا.

بداية الكسوف 01:38 ظهرا.

ذروة الكسوف 02:20 ظهرا.

نهاية الكسوف 02:58 م.

وكعادة جمعية الفلك بالقطيف، سترصد هذا الحدث إن شاء الله ويمكن للجمهور زيارة مقر الجمعية أثناء هذا الحدث واستخدام الأدوات السليمة للرصد التي لا تؤذي البصر.

خارطة مناطق الكسوف

صورة اخرى

كيف يحدث الكسوف

شاهد الكسوف

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية