جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/articles/item.php?id=405
تاريخ الطباعة: 12-9-1439 هـ الموافق 27-05-2018 م 05:30:40
متى يصل ضوء الشمس إلينا / حبيب الجارودي-عضو عامل

متى يصل ضوء الشمس إلينا

حبيب الجارودي-عضو عامل

      

بما أن الضوء يسير بسرعة فائقة، فنحن على الأرض نرى الأشياء لحظة حدوثها تقريباً. ولكن عندما ننظر إلى الفضاء يختلف الأمر كلياً.

يأخذ الضوء وقتاً أطول لقطع المسافات الشاسعة في الفضاء ، فالضوء القادم من القمر يصل إلى الأرض بعد ثانية وثلث تقريباً من لحظة انطلاقه، إذ عليه أن يقطع حوالي ثلث مليون من الكيلومترات.

 ويأخذ ضوء الشمس حوالي ثماني دقائق ليصل إلى الأرض. يعني ذلك أنه في حال حدوث انفجار في الشمس فإننا لا نراه إلا بعد 8 دقائق من حدوثه. يعني ذلك أنه عندما ننظر إلى الفضاء فإننا نرى الأشياء حدثت في الماضي ، وكلما نظرنا إلى ما فات أبعد رأينا الماضي أبعد.

 إن أول نجم يأتي بعد الشمس من ناحية البعد هو النجم ( بروكسيما سنتوري ) فهو يبعد عن الأرض حوالي 40 ألف مليار كلم(40000000000).

 إن هذه الأرقام كبيرة جداً إلى درجة أن علماء الفلك لا يستطيعون حتى تخيلها إذ تبين لهم أن قياس هذه  المسافات في الفضاء بالكيلومترات عمل غباء يشبه قياس المسافة من البيت إلى المدرسة بالمليمترات.

 لذلك استبدل الفلكيون الكيلومترات بالسنوات الضوئية ، فالسنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة الواحدة أي سنة أرضية أي حوالي 9000 مليار كيلومتر.

 وهناك على بعد حوالي 82000 مليار كيلومتر عن الأرض يوجد النجم الشتوي اللامع ( سيروس) ذلك يعني أن الضوء الذي نراه قادماً منه كان قد انطلق من نجمهِ قبل 9 سنوات .

لذلك نقول: إن هذا النجم يبعد 9 سنوات ضوئية عن الأرض ، ويبعد نجم ( ذيل الدجاجة ) 1500 سنة ضوئية ذلك يعني أننا نراه كما كان منذ 1500 سنة.

ويمكن حدوث هذه العملية بصورة عكسية من خلال نظر منْ في الفضاء، فتخيل أن أحد رواد الفضاء موجود على كوكب يدور حول ( سيروس) فإذا استطاع مثلاُ أن ينظر إلى الأرض فإنه سيرانا الآن كما كنا منذ 9سنوات.

 كما وسيرى  رواد الفضاء إذا ما نظروا إلى الأرض من على النجم ( ذيل الدجاجة ) كيف كانت الأرض منذ 1500سنة . أي أنهم سيشاهدون سقوط الإمبراطورية الرومانية.