جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/activities/item.php?id=660
تاريخ الطباعة: 8-11-1439 هـ الموافق 21-07-2018 م 00:11:58
نتائج رصد هلال شهر شوال 1439هـ

ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها من باب الأمانة العلمية قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

تمت محاولة رصد هلال شهر شوال للعام 1439هـ في يوم الخميس 29 رمضان (14 يونيو 2018). وذلك من عدة مناطق ومن قبل عدة لجان مرتبطة بالجمعية على النحو التالي:

·       مرصد جمعية الفلك بالقطيف وما حوله:

وذلك باستخدام منظار آلي محوسب بقطر 11" ومنظار مزدوج وبمشاركة 15 راصد تقريبا. وقد تمد إعداد المنظار ليلا والتحقق من دقة توجهه ووضوحه بتوجيهه إلى ثلاثة أجرام فلكية (السماك الأعزل، الشعراء الشامية، الزهرة) حيث تم رصده بدقة قبل غروب الشمس بساعة. 

ولم يكن الجو صافيا جداً حيث اختفت الشمس قبل وقت غروبها بعشر دقائق. ولكن لم يتم رصد الهلال بجميع تلك الوسائل ولا بالعين المجردة مع الاطمئنان إلى دقة توجه المنظار إلى موقع القمر.

كما حاولت مجموعتين من أعضاء الجمعية والمهتمين رصد الهلال من الصحراء الغربية على مسافة 40 كلم و60 كلم غرب القطيف بمشاركة أكثر من 25 شخص. وقد كانت حالة الجو كما في مرصد الجمعية ولم تتمكن المجموعتين من رؤية الهلال بالمناظير المزدوجة ولا بالعين المجردة.

·       منطقة الأحساء:

حيث أفادت إحدى اللجان بأنها قامت برصد الهلال من منطقة خريص بمشاركة 45 راصد وباستخدام منظارين محوسبين ومناظير مزدوجة ولم تتمكن من رؤية الهلال بجميع تلك الوسائل.

·       البحرين:

أفاد بعض المهتمين بمحاولة رصد الهلال بالمناظير والمناظير المزدوجة ولم يتمكنوا من رؤية الهلال.

·       الكويت:

حيث أفادت لجنة رصد الهلال المكونة من أربع لجان منتشرة في مختلف مناطق الكويت بمحاولة رصد الهلال ومن قبل العشرات من الراصدين وباستخدام مناظير محوسبة ومزدوجة ولم تتمكن من رصد الهلال بجميع تلك الوسائل بالرغم من صفاء الجو نسبيا حسب ما أفادوا.

·       المدينة المنورة:

حيث أفادت إحدى اللجان بقيامها برصد الهلال باستخدام منظار محوسب قطر 8" ومناظير مزدوجة وبمشاركة حوالي 40 راصد ومع ذلك لم يتمكنوا من رصد الهلال بالرغم من صفاء الجو كما أفادوا.

·       قم المقدسة:

حيث أفاد بعض المشاركين في الرصد من مرصد الامام علي عليه السلام في قرية فردو القريبة من قم المقدسة (مركز تابع للمركزالفلكي). أن الأجواء بها بعض الغبار وأنهم قاموا بالرصد باستخدام المناظير الفلكية ولم يتمكنوا من رصد الهلال بجميع تلك الوسائل. نعم تم تصوير الهلال بتقنية ccd بعد الظهر.

·       الديوانية بالعراق:

حيث أفاد أحد المراصد أن الأجواء كانت صافية إلى حد ما ومع ذلك لم يتمكنوا من رصد الهلال لابالمناظير المحوسبة ولا بالمزدوجة أو العين المجردة.

 في مرصد الجمعية

 

الغروب في الصحراء غرب القطيف

 

الغروب في منطقة خريص الأحساء

 

الرصد في المدينة المنورة

 

من مرصد الإمام علي- قم المقدسة