جمعية الفلك بالقطيف
عنوان المصدر: http://www.qasweb.org/activities/item.php?id=616
تاريخ الطباعة: 28-8-1438 هـ الموافق 24-05-2017 م 15:38:54
الجمعية تنظم رحلة لرصد شهب البرشاويات
قامت الجمعية برحلة فلكية مساء يوم الخميس 13أغسطس 2015 الموافق 27 شوال 1436 هـ حسب تقويم جمعية الفلك إلى بر النعيرية الذي يبعد قرابة الساعة والنصف من مقر الجمعية، وبذلك بهدف رصد شهب البرشاويات والتعرف على بعض الأجرام السماوية.

 

بدأ الرصد بالتعرف على كوكبة برشاوس (حامل رأس الغول) نقطة إنطلاق شهب البرشاويات، وقد تمكن الحضور وعددهم 9 أعضاء من رصد ما يقارب 210 شهاب خلال فترة الرصد الممتدة حوالي 3 ساعات من المتابعة مستفيدين من غياب القمر تحت الافق. شهب البرشاويات هي من الشهب الموسمية والتي تكون ذروتها في 12 و13 من أغسطس من كل عام، وتنتج من مرور مذنب "سويفت تتل" من مدار الأرض.


كما تم في الأثناء عن طريق التلسكوب رصد الكثير من الأجرام السماوية منها سديم كاليفورنيا، سديم VILL ، سديم القلب، سديم الجبار، التجمع النجمي الثنائي، تجمع نجمي M69، مجرة أندروميداM31.

كما تم التعرف على الأبراج الظاهرة في القبة السماوية وهي برج العقرب، برج القوس، برج الجدي، برج الدلو، برج الحوت، برج الحمل، برج الثور 
كما تم التعرف على مثلث الصيف ونجومه الثلاثة وهي الذنب والطير وفيقا، وكما تم التعرف على ملامح درع مجرتنا درب التبانة بالعين المجردة، وتم التعرف على نجم الشمال عن طريق الاستدلال عليه عن طريق كوكبة ذات الكرسي (CASSIPOEIA)، ورؤية مجرة أندروميدا M31 (المرأة المسلسلة) الواقعة في كوكبة المرأة المسلسلة بالعين المجردة.