القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 31
◄ أنشطة الجمعية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 4406 | عدد الارسال: 0 ]
فعالية رصد هلال شهر رمضان المبارك، 1438هـ

 

في إطار نشر ورفع مستوى المعرفة الفلكية بين كافة أفراد المجتمع والحد من بعض الأخطاء العملية والذهنية المتعلقة بالهلال وعملية الاستهلال، تنظم جمعية الفلك بالقطيف فعالية مفتوحة للجميع ومصاحبة لرصد هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام. وذلك نظراً لاهتمام الناس بالاستهلال في هذا الشهر الكريم وبسبب خصائص الهلال الحرجة في هذا الشهر والتي تجعل رؤيته بالعين المجردة تنطوي على قدر من الصعوبة وكذلك بسبب اتفاق يوم الاستهلال مع يوم الجمعة الموافق 29 شعبان 1438هـ حسب تقويم الجمعية (26 مايو، 2017م). وسوف تتضمن الفعالية البرامج التالية:

1- محاضرة مختصرة عن هلال شهر رمضان-1438هـ والطرق العملية للاستهلال: يقدمها رئيس الجمعية د.أنور آل محمد في تمام الساعة 4:00م. في قاعة المحاضرات بنادي الأوجام حيث مقر الجمعية.

2- عرض موجز عن لجنة رصد الأهلة التابعة للجمعية يتضمن أهدافها وأنشطتها ودعوة المهتميين للانضمام لها: يقدمه منسق اللجنة المهندس مازن الجشي في تمام الساعة 4:30م. في قاعة المحاضرات بنادي الأوجام حيث مقر الجمعية.

3- يتم تقسيم الراصدين إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات تبقى إحداها لرصد الهلال من مقر الجمعية باستخدام منظار الجمعية. بينما تتوجه المجموعات الأخرى مصطحبة بعض المناظير إلى منطقة المزارع الصحراوية أو الصحراء على بعد 40 كلم غرب وشمال غرب البلد، وذلك في تمام الساعة 5:00م.

ويمكن لكل من أراد أن يرصد هلال شهر رمضان المبارك في أي مكان في المنطقة، أن يستفيد من تقرير الجمعية حول موقع هلال وخصائص رؤيته لهذا الشهر من خلال الرابط:

http://www.qasweb.org/crescents/item.php?id=570