الجمعية تقيم محاضرة علم الفلك بدون تلسكوب - جمعية الفلك بالقطيف

الجمعية تقيم محاضرة علم الفلك بدون تلسكوب

أقامت جمعية الفلك بالقطيف بمقرها ضمن أنشطتها المستمرة محاضرةً فلكية تحت عنوان "علم الفلك بدون تلسكوب" – Astronomy without a Telescope- قدمها الخبير الفلكي Colin Henshaw من المملكة المتحدة، وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق 12 من مارس،2014. سبق المحاضرة مقدمة تعريفية عن المحاضر تضمنت بعض إنجازاته الفلكية قدمها المنسق العلمي للجمعية إسماعيل المعراج.

بدأ المحاضر موضوعه بالحديث أولاً عن إختياره للحديث عن علم الفلك بدون إستخدام التلسكوب وذلك لما يتطلب من الفلكي الإلمام بالتلسكوب بالإضافة إلى سعره والذي لا يستطيع كل محب لعلم الفلك أن يشتريه.

بعدها تطرق السيد هينشو إلى الأمور التي ينبغي على الراصد أن يحققها من أجل مشاهدة السماء بشكل أفضل بالرغم من عدم إستخدام التلسكوب، كالإستعانة بالخرائط الفلكية التي تشرح مواقع الأجرام السماوية، إختيار السماء المظلمة البعيدة عن مصادر التلوث الضوئي، المعرفة المسبقة بالأحداث الفلكية وتواريخ حدوثها، ولا بأس باستخدام الأدوات البسيطة كالدربيل المزدوج و الساعة والنظارات الفلكية، بالَاضافة إلى اختيار المواقع الجغرافية المناسبة للرصد الفلكي.

عقب ذلك تدرج السيد هينشو في حديثه عن مستويات الرصد الفلكي بدون التسلكوب، إبتداءً باستخدام العين المجرة فقط، ثم باستخدام الدربيل، إلى الكاميرا المزودة بحساس الضوء. ثم بدأ المحاضر في الحديث عن أنواع الأجرام الفلكية التي يمكن رصدها عند كل مستوى من هذه المستويات، مقدماً للحضور نتائج رصده وملاحظاته على مدى أكثر من ثلاثين عاماً والتي نشرت في الجمعية البريطانية الفلكية وبعض المجلات الأخرى.

وبعد إنتهاء المحاضرة، أجاب المحاضر على أسئلة الحضور حيث دار نقاشٌ أضاف قيمة أخرى للمحاضرة. وفي الختام كرمت الجمعية كولين هينشو على جهوده في إعداده للمحاضرة، حيث سلمه نائب رئيس الجمعية توفيق الجصاص شهادة تقدير باسم الجمعية وبعدها أُخذت بعض الصور التذكارية جمعت الحضور بالسيد هينشو.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية