محاضرة كيفية الاستهلال وظروف رؤية هلال شوال - جمعية الفلك بالقطيف

محاضرة كيفية الاستهلال وظروف رؤية هلال شوال

قدم الأستاذ/سلمان رمضان (عضو جمعية الفلك بالقطيف) محاضرة بعنوان (( كيف نستهل ، وظروف رؤية هلال شهر شوال 1431 هـ )) وذلك بجامع الإمام المهدي ( عج ) ، بسيهات ، وذلك يوم الجمعه 23 من شهر رمضان بعد صلاة الظهرين

بدء الحديث ، بأن الفلكي ليس الجهة المخولة باعلان بدايات الشهر ، وينحصر دوره في تقديم المادة العلمية فقط ، وهو كالطبيب يقدم الدواء ، ولايقدم الشفاء ، والفلكي يتحدث عن النواحي العلمية فقط ، ولا يمكن له توحيد بداية الشهر حتى في الأفق الواحد نظرا لوجود امور ليست من صلاحياته.

مواضيع المحاضرة:

  • التفريق بين القمر وتحديد موعد بداية كل شهر طبيعيا (الإقتران ) ، كما يمكن تحديد موقعه في القبة السماوية ولا خلاف في ذلك مطلقا ، وبين الهلال الذي قد تتدخل الظروف غير الفلكية في رؤيته وعدم امكانيتها ، وتم تشبيه ذلك بحالة الجنين وموعد الولادة وعدم تطابق تحديد الموعد ووقوعها فعلا. كما تطرق الحديث الى صعوبة تحديد الرؤية في بعض أهر السنة؟
  • المصطلحات المتعلقة بالهلال ( الإقتران ، المكث ، الإستطالة ، الزاوية السمتية ، عمر القمر ).
  • الفرق بين معايير رؤية الهلال ومعايير التقاويم مع تقديم الأمثلة ، وحول اختلاف معايير الرؤية فهذا عائد لطريقة الحساب المؤدي لذات النتيجة في مختلف المعايير ، حيث لانجد معيار يقول بامكان الرؤية واخر ينفيها.
  • الحديث حول الهلال في أرقامه القياسية ، والغرض من ذلك هو بيان أن معايير الرؤية هي استقراء لنتائج رصد موثقة علميا خلال سنوات طويلة ، وليست نتيجة عمليات حسابية. كما تم استعراض انواع الأشهر ، والفرق بينها وسبب اختلافها. وتم الحديث عن عوامل الخطأ في في تثبيت الأهلة .
  • شرح حركات القمر المختلفة وتحديد أسبابها. وتم تقديم بعض النصائح حين الإستهلال وبعده.
  • ظروف رؤية هلال شهر هذا العام ، ومايمكن حدوثه .

وقد لاقت المحاضرة والتي استغرقت 70 دقيقة قبولا وصدى واسعا

وللإطلاع على المزيد مرفق ملخص المحاظرة

ملخص محاضرة كيفية الاستهلال وظروف رؤية هلال شوال

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية