القائمة الرئيسية
المتواجدين حالياً: 17
◄ أنشطة الجمعية
[ طباعة الصفحة | أرسل الصفحة | عدد الزوار: 7744 | عدد الارسال: 0 ]
معلمة تكتشف أخطاء المنهاج الدراسي للصف الأول الثانوي
 القطيف : فاطمة الحسن 

 

اكتشفت معلمة لمادة الجغرافيا للمرحلة الثانوية في إحدى مدارس القطيف في المنطقة الشرقية (ذكرى إخوان)؛ وجود بعض الأخطاء في المنهج الدراسي الخاص بالصف الأول الثانوي للبنات, كونه يضم وحدتين, إحداها خاصة بالجغرافيا الفلكية, والأخرى مختصة بكوكب الأرض.
وقالت لـ (عناوين): "فيما يتعلق بالمعلومات الواردة عن المجموعة الشمسية, فمن المعروف أنه تم استبعاد كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية, حيث صنف على أنه كوكب قزم, وعلى هذا الأساس يكون عدد الكواكب الشمسية 8 وليس كما يدرس للطالبات بأن عددهم 9 كواكب". وفيما يتعلق بدورة الكواكب الشمسية من الغرب إلى الشرق بعكس عقارب الساعة, ذكرت إخوان أن الكتاب المدرسي لم يستثن كوكب الزهرة, كما هو معلوم باختلاف هذا الكوكب عن سائر الكواكب في طريقة دورانه رغم تجديد طباعة الكتاب لهذا العام, مشيرة إلى أن هذه المعلومات لم يتسن لها معرفتها من قبل.

 واستدركت بالقول: "إنما تعرفت عليها بعد التحاقي بدورات جمعية الفلك في القطيف رغبة مني في اكتشاف ما هو فوق الأرض, لكنني تفاجأت باكتشاف معلومات نجهلها نحن سكان هذا الكوكب (الأرض) فيما يخص عالمنا الحي, وفيما يختص بالقبة السماوية ومحاكاتها".
ومن جانبه أكد رئيس جمعية الفلك في القطيف  الأستاذ سلمان آل رمضان لـ (عناوين) حقيقة دوران الكواكب حول الشمس في اتجاه واحد بعكس عقارب الساعة, في دلالة على صحة نظرية نشأة المجموعة الشمسية، قائلا: "ومن هذه الدلالات أيضا دوران تلك الكواكب حول محاورها في الاتجاه نفسه, ويشذ من هذه القاعدة كوكب الزهرة الذي يدور بصورة عكسية عن بقية الكواكب".
وأشار إلى أنه يعتقد أن السبب في ذلك اصطدام الكوكب بجرم عكس اتجاه دورانه, موضحا أن كوكب الزهرة ليس الوحيد الذي يدور بشكل مخالف, فكوكب أورانوس وهو الكوكب السابع يدور بشكل مختلف تماما لأن محور دورانه مائل بشكل أفقي مع محور دورانه حول الشمس, ما يجعل دورانه بشكل أفقي بحيث يقابل الشمس بقطبيه مرتين في سنته البالغة 84 سنة بسنوات الأرض.                                   
رئيس جمعية الفلك في القطيف سلمان آل رمضان    
كما نوه سلمان آل رمضان باطلاعه على عديد من المناهج الدراسية التي تحدثت عن الفلك، قائلا: "وجدت بعضها قد تحدث عن كون المجموعة الشمسية تضم 8 كواكب ومنها كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط, وكتاب علم الأرض للصف الثاني الثانوي, وهي خطوة جيدة في طريق مواكبة المناهج للمستجدات العلمية".
وأضاف "رغم إبقاء بلوتو ضمن الجدول الخاص بكواكب المجموعة الشمسية في كتاب علم الأرض مثلا, وهو ما يحتوي على أعداد قديمة لأقمار الكواكب, فهو لا يزال يشير إلى أن كوكب المشتري له 39 قمرا, ولزحل 30, فيما الحقيقة أن كلا منهما يمتلك أكثر من 60 قمرا".
والجدير بالذكر أن جمعية الفلك في القطيف تم تأسيسها منذ 7 سنوات, وكانت في بدايتها قائمة على مجموعة من هواة الفلك, وقد تم إنشاء لجنة نسائية في الجمعية منذ ما يناهز السنة تقريبا, وتعدّ جمعية الفلك في القطيف أول جمعية فلك في المملكة تضم قسما نسائيا.